جامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601استحداث أوراق نقل حراري بالطباعة الرقمية مستلهمة من الخلايا النباتية1289231710.21608/pssrj.2020.13794.1006ARريهامالخضرىقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدرحابأبو زيدقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد1111-1111-1111-1111محمودصالحقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدسميرةالشريفقسم طباعة المنسوجات، کلية التربية النوعية، جامعة القاهرةمحمودعشعشقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدJournal Article20190621يهدف البحث إلى استحداث أساليب تصميمية لأسطح أوراق النقل الحراري مطبوعة طباعة رقمية ، فقدمت الدارسة نبذة تاريخية عن نشأة الطباعة بالنقل الحراري ومفهوم وطرق الطباعة بالنقل الحراري وخطوات تنفيذها ، أيضاً قد أوضحت الدارسة مفهوم الطباعة الرقمية بالنقل الحراري ومميزاتها وعيوبها ، کما عرضت الدارسة بعض التصميمات المختلفة لأوراق النقل الحراري الجاهزة المتوفرة بالمکتبات ، کما أن الدارسة قد تطرقت إلى التعرف على مفهوم الاستلهام من الطبيعة والذي سوف يقوم عليه البحث الحالي وبالتالي عرض بعض أشکال الخلايا النباتية المصورة تصوير مجهري والتعرف على امکانات تلک العناصر الفريدة لاستلهام بعض التصميمات المستحدثة من التکوينات البنائية والتشکيلات اللونية لتلک الخلايا من خلال استخدام برنامج التصميم Adobe photoshop cs5 وبالتالي التوصل إلى أشکال أوراق نقل حراري جاهزة مختلفة عن المتوفرة بالمکتبات والمتاجر ، کما قامت الدارسة بعرض بعض التطبيقات العملية الخاصة بطباعة تصميمات الخلايا النباتية طباعة رقمية بالنقل الحراري على أوراق النقل الحراري مقاس A3 ، بالتالى توصلت الدارسة إلى أنماط مختلفة من أوراق النقل الحراريhttps://pssrj.journals.ekb.eg/article_92317_93d09d79968aa70f1d49174fd7c0308d.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601سمات التصوير القصصي29609231810.21608/pssrj.2020.14629.1013ARغادةحسنينقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدأسامةالعاصيقسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدمحمدحسين وصيفقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدعلىزين الدينقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدصالحالشامىقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدJournal Article20190712عنوان البحث:"سمات التصوير القصصي"<br />Features of Narrative Painting<br /><br /> يعتبر فن "التصوير القصصي "Narrative Painting حديثًا هو امتداد لفن التصوير التاريخي History Painting"" قديمًا. حيث أن کلمة التاريخ history"" تتعلق بمصطلح التاريخ الإيطالي Italian istoria"" ، والذي يقصد به السرد أو القص "narrative or story" (وليس الوصف الدقيق أو التوثيقي للأحداث الفعلية). لذلک أطلق باللغة العربية على هذا النوع من الفنون في العصر الحديث مصطلح "التصوير القصصي" وأحيانًا أخرى "التصوير السردي أو التصوير السردي القصصي" فکلها مرادفات لنفس المعنى""Narrative Painting، مع الأخذ في الاعتبار بأن کلمة سرد "Narrative" ترتبط في بعض الأحيان بوجود صياغة لکلمات أو نصوص داخل اللوحة التصويرية.<br /><br /> يتناول البحث تطور فن التصوير القصصي عبر بعض من الحضارات المختلفة (المصري القديم- والقبطي-والإسلامي)، وأيضًا تطوره من خلال المدارس والحرکات الفنية بأوروبا (منذ القرن الثالث عشر حتى النصف الأول من القرن العشرين)، کما يتناول أشکال التعبير عن القصة باللوحات التصويرية. وفي النهاية يقدم البحث ما توصلت إليه الدراسة من نتائج لسمات التصوير القصصي، ويعرض الاستنتاجات.<br />The research explores the development of narrative painting in some different cultures (Egyptian, Coptic, and Islamic), as well as its development through schools and Trends art in Europe (from the 13th century until the first half of the 20th century). Altho, it explores expressions of the story with painting. Finally, the research presents the results about narrative painting features, then it presents the study conculsion.https://pssrj.journals.ekb.eg/article_92318_7f22db557bf3648c0694ff2d84788669.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601الوسائط المتعددة وإمکانية تطويعها للتعبير عن القصة في أعمال ما بعد الحداثة61929231910.21608/pssrj.2020.14745.1014ARغادةحسنينقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدأسامةالعاصيقسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدمحمدحسين وصيفقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدعلىزين الدينقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدصالحالشامىقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدJournal Article20190712عنوان البحث / الوسائط المتعددة وإمکانية تطويعها للتعبير عن القصة في أعمال ما بعد الحداثة<br />Multimedia and the ability of its adaptation to express the story in the postmodern art<br /><br />"الوسائط المتعددة" Multimedia هي وسائل أو وسائط للإتصال في شتى المجالات، بداية انطلاقها کان مع بدأ ظهور المجتمع الاستهلاکي والثورة التکنولوجية، وکذلک کان مع اکتمال المؤسسات الإعلامية الضخمة في أوائل الستينات، حيث لعبت الميديا في ذلک الوقت دورًا اساسيًا في معظم الأعمال الفنية التي تندرج تحت مفهوم فنون ما بعد الحداثة، فظهرت من خلال الاتجاهات الفنية التي وظفت بها الوسائط السمعية والبصرية والسمع بصرية وحتى الحرکية وقد تضمنت العديد من أعمال تلک الاتجاهات الطابع القصصي ومنها "الفن المفاهيمي"Conceptual Art وفن "الفوتوغرافيا المفاهيمية" Conceptual Photography و"فن الفيديو" Video Artو"فن التجهيز في الفراغ" Installation Art و"فن الأداء" Performance Art. <br /> يتناول البحث نشـأة وتطور استخدام "الوسائط المتعددة" في الفنون المختلفة، ويتناول أيضًا تصنيفات "الوسائط المتعددة" (الغير تفاعلية، والتفاعلية، والفائقة) في أعمال ما بعد الحداثة للتعبير عن القصص. کما يتضمن البحث تحليل لثلاث أعمال "مجهزة في الفراغ" تعبر عن القصص المختلفة باستخدام "الوسائط المتعددة". وفي النهاية تقديم لما توصلت إليه الدراسة من نتائج.<br /> The research explores the emergence and development of the use of multimedia in different arts, also it explores the Categories of multimedia (non-interactive, interactive, and hypermedia) in postmodernism to express stories. The research also includes an analysis of three installation artworks, which express the different stories using" multimedia. Finally, the results are presented.https://pssrj.journals.ekb.eg/article_92319_d1d064e2763482ee932abf44a16249b2.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601دور الإعلام التربوي في نشر ثقافة الجودة لدى طلاب المرحلة الإعدادية931259236410.21608/pssrj.2020.13341.1004ARياسرالناغىقسم الاعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدهانىالبطلقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيدمحموداسماعيلکلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمسديناعسافقسم الاعلام التربوي - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدJournal Article20190530انبثقت مشکلة البحث من أهمية التعرف على دور الإعلام التربوي في نشر ثقافة الجودة لدى طلاب المرحلة الإعدادية .<br />ويهدف البحث إلى التعرف على دور أنشطة الإعلام التربوي فى نشر ثقافة الجودة لدى طلاب المرحلة الإعدادية وذلک من خلال :التعرف على مدى توظيف أنشطة الإعلام التربوي داخل المدرسة في نشر ثقافة الجودة ، والتعرف على مستوى معرفة الطلاب بثقافة الجودة ، والکشف عن إتجاهات الطلاب نحو ثقافة الجودة .<br />اتبع الباحث في دراسته أدوات بحثية مکنته من جمع المعلومات المتعلقة بالدراسة فى إطار المنهج الوصفي وأسلوب المسح بالعينة حيث قام بتطبيق استمارة استبيان على 400 مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية ، وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أهمها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المشارکين فى أنشطة الإعلام التربوي وبين الطلاب غير المشارکين في مستوى ثقافة الجودة لصالح المشارکين، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين توظيف أنشطة الإعلام التربوي وبين مستوى ثقافة الجودة لدى الطلاب، وتمثلت أهم توصيات الدراسة في ضرورة وضع هدف نشر ثقافة الجودة على رأس أولويات أخصائي الإعلام التربوي بالمدرسة.https://pssrj.journals.ekb.eg/article_92364_aa40cbc8f20910c25a0744dcdb38519e.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601مقترح لتوظيف أنشطة العلاقات العامة في نشر ثقافة الجودة (دراسة ميدانية على مؤسسات التعليم قبل الجامعي)1271629236710.21608/pssrj.2020.13343.1005ARياسرالناغىقسم الاعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدهانىالبطلقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيدمحموداسماعيلکلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمسديناعسافقسم الاعلام التربوي - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدJournal Article20190530انبثقت مشکلة البحث من أهمية توظيف أنشطة العلاقات العامة في نشر ثقافة الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي.<br />ويهدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتوظيف أنشطة العلاقات العامة في نشر ثقافة الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي وذلک من خلال : التعرف على مدى توظيف أنشطة العلاقات العامة داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي في نشر ثقافة الجودة من وجهه نظر المعلمين والإداريين ، التعرف على مستوى معرفة المعلمين والإداريين بثقافة الجودة ،الکشف عن إتجاهات المعلمين والإداريين نحو ثقافة الجودة داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي.<br />اتبع الباحث في دراسته أدوات بحثية مکنته من جمع المعلومات المتعلقة بالدراسة فى إطار المنهج الوصفي وأسلوب المسح بالعينة حيث قام بتطبيق استمارة استبيان على 200 مفردة من المعلمين والإداريين بالمرحلة الإعدادية ، وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أهمها : وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين توظيف أنشطة العلاقات العامة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي وبين مستوى ثقافة الجودة لدى المعلمين والإداريين ، و أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى تعرض المعلمين والإداريين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي لأنشطة العلاقات العامة وبين اتجاهتهم نحو الجودة ، وتمثلت أهم إجراءات المقترح في ضرورة تدشين موقع ألکتروني تديره العلاقات العامة لکل مدرسة ، وأهمية توفير متخصصين في مجال العلاقات العامة تدير أنشطتها داخل المدارس.https://pssrj.journals.ekb.eg/article_92367_3b539dc4347e36c3e2c5e7896b2f4fea.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601دراسة أساليب وتقنيات الفنان أندى وارول1631829240410.21608/pssrj.2020.13091.1001ARسارهعبد العالقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدأسامةالعاصيقسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدعلىزين الدينقسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدهناءحرازقسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدJournal Article20190522کان وارهول معروفاً برسومه الحبرية الخطية، باستخدام عملية طورها في الکلية وصقلها في الخمسينيات، وهذه الطريقة في العمل وهى الجمع بين الرسم مع الطباعة الأساسية حيث سمح لتکرار صورة وخلق الرسوم التوضيحية متعددة على موضوع مماثل، کما يمکنه أيضاً إجراء تغييرات ملونة أو ترکيبية بسرعة استجابة لطلبات العميل.<br />ونشرت سلسلة کبيرة من کتب الفنان وارهول حيث کانت خبرته في الفن التجاري جنباً إلى جنب مع انغماسه في الثقافة الشعبية الأمريکية أثرت على أبرز أعماله، وبدأ يتطلع إلى أن يصبح فناناً جاداً وليس مجرد فنان تجارى. واعتنق وارهول فکر الإنتاج بکميات کبيرة، أو بالجملة، وهو ما يسمى بالثقافة الجماهيرية.<br />ويهدف البحث إلى دراسة أساليب وتقنيات الفنان "أندى وارول" ودورها فى إثراء الرؤية الفنية المبتکرة، وتأتى أهمية البحث فى إثراء الفن التعبيري بالمعالجات التقنية الملمسية من خلال استخدام الألوان والخامات المختلفة، واقتصرت حدود البحث على الاطار النظرى لدراسة أساليب وتقنيات الفنان "أندى وارول"، ويعتمد البحث فى منهجه على دراسة تحليلية للرؤية الفنية للموضوعات والإتجاه الفنى.https://pssrj.journals.ekb.eg/article_92404_ebf735952e75b8b7bfcb9d9d6325f22b.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601الخيال العلمى کمدخل لاستحداث وحدات اضاءة معاصرة لطلاب التربية الفنية "دراسة تجريبية"1832129241110.21608/pssrj.2020.13153.1003ARعلاعلاء الدينقسم التربية الفنية تخصص اشغال فنية کلية التربية النوعية جامعة دمياطأمانىالبياسيجامعة دمياط, کلية التربية النوعية شعبة التربية الفنية, دمياط الجديدة, دمياطنهىالديبجامعة دمياط, کلية التربية النوعية شعبة التربية الفنية, دمياط الجديدة, دمياطJournal Article20190523توصلت الباحثة من خلال دراستها النظرية والتطبيقية فى البحث الحالى الى بعض النتائج التى تفيد مجال الاشغال الفنية وهى:<br />• انه يمکن ايضاح اثر فنون الخيال العلمى فى طرح العديد من الافکار الابداعية والتى تستند الى فکر الخيال العلمى فى ابتکار مشغولة فنية.<br />• التوجه نحو تنمية الفکر التخيلي بالمجال, بما يساعد فى التاکيد على دور مجال الاشغال الفنية فى تطور الفنون التشکيلية ککل.<br />• امکانية الاستفادة من امکانات الخامات المستحدثة فى تطوير شکل المشغولة الفنية المعاصرة.<br />• استخدام المخلفات الالکترونية وفنون الخيال العلمى فى ابتکار مشغولة فنية غير تقليدية.<br /><br /> <br />The researcher, through her theoretical and applied studies in the present research, reached some results that benefits the field of artistic works which is:<br />• It is possible to explain the impact of the art of science fiction in the introduction of many creative ideas based on the science fiction thoughts in art invention.<br />• Moving towards the development of imaginary thinking in the field, which helps to emphasize it's role in the development of arts generally. <br />• The possibility of benefiting from the potential of raw materials in developing contemporary art works.<br />• The use of electronic waste and the art of sci-fi to create non-traditional art works.https://pssrj.journals.ekb.eg/article_92411_9918b3a42ea08aa9349a78169dbbc3b4.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601فاعلية نظام تکيفي ذکى قائم على أساليب الإبحار لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الإعدادية لغات2132449241510.21608/pssrj.2020.13034.1002ARهبهماضيقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدإسماعيل محمدإسماعيلکلية التربية، جامعة المنصورةرضاجرجسقسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدداليامحمود بقلاوهقسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيدJournal Article20190522انبثقت مشکلة البحث الحالي من وجود قصور في الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالمدارس الرسمية للغات أثناء تعلمهم مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات، ورأت الباحثة من خلال عملها کمعلم حاسب آلي أنها مشکلة حقيقية تستوجب التوقف عندها ودراستها، فهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية نظام تکيفي ذکى قائم على أساليب الإبحار في تنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالمدارس الرسمية للغات، من خلال تصميم وإنتاج نظام تکيفي ذکى قائم على أسلوب الإبحار(إخفاء/ إظهار الروابط التکيفى)، وتمثلت عينة البحث الحالي في(27) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي، أما أدوات البحث فتمثلت في اختبار لقياس الجانب التحصيلي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائى لمهارات تصميم مواقع الويب، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً علي عينة البحث، وتوصلت نتائج التطبيق إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب(عينة البحث) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار قياس الجانب التحصيلي لمهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب(عينة البحث) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي، ويوضح ذلک فاعلية لنظام التکيفي الذکي القائم على أسلوب(إخفاء/ إظهار الروابط التکيفي) في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالمدارس الرسمية للغات.https://pssrj.journals.ekb.eg/article_92415_15a22cda29554c954f67337bffc04e4b.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601"أثر التفاعل بين نمطى تقديم المحتوى والأسلوب المعرفي ببيئة التعلم المعکوس على تنمية بعض المفاهيم المرتبطة بالتعلم الإلکتروني ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب الدبلوم العام "24534520566610.21608/pssrj.2021.71949.1114ARعماد ابو سرع حسينالسيدکلية التربية - جامعة المنوفية - قسم المناهج وطرق التدرس وتکنولوجيا التعليمJournal Article20200411هدف البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطى تقديم المحتوى( الفيديو/ الفيديو التفاعلي)، والأسلوب المعرفي(متروي/ مندفع) ببيئة التعلم المعکوس، وذلک على تنمية المفاهيم المرتبطة بالتعلم الإلکتروني ومستوي التقبل التکنولوجي لدى طلاب الدبلوم العام، وقد تکونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الدبلوم العام بکلية التربية جامعة المنوفية منهم (30) طالبًا ذوي الأسلوب المعرفي المتروي، و(30) طالبًا ذوي الأسلوب المعرفي المندفع؛ وذلک بناءً على نتائج تطبيق اختبار تزاوج الأشکال المألوفة" ت.أ.م(20)"، وقد تم تقسيم کل مجموعة منهما عشوائيًا إلى مجموعتين فرعيتين؛ ليصبح عدد المجموعات أربع مجموعات تجريبية في کل مجموعة(15) طالبًا وفقًا للتصميم التجريبي للبحث؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات طلاب الدبلوم العام (طلاب العينة ککل) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم المرتبطة بالتعلم الإلکتروني، ومقياس التقبل التکنولوجي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات طلاب الدبلوم العام في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم، ومقياس التقبل التکنولوجي ترجع إلى أثر اختلاف نمطى تقديم المحتوى (الفيديو/ الفيديو التفاعلي) ببيئة التعلم المعکوس لصالح مجموعة الطلاب التي درست من خلال الفيديو التفاعلي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات طلاب الدبلوم العام في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم، ومقياس التقبل التکنولوجي ترجع إلى أثر اختلاف نمط الأسلوب المعرفي (متروي/ مندفع) ببيئة التعلم المعکوس لصالح الطلاب المترويين، بينما لم توجد فروق في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم، ومقياس التقبل التکنولوجي ترجع إلى أثر التفاعل بين نمطى تقديم المحتوى، ونمط الأسلوب المعرفي.https://pssrj.journals.ekb.eg/article_205666_7af127f335e6a4abad6e94bcf61ea91e.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601استخدام أدوات منصة جوجل التعليمية التفاعلية عبر الانترنت في بيئة التعلم المرن وأثره في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدي طلاب معلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية34739521794710.21608/pssrj.2022.51051.1093ARطارق علىالجبرونىقسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلى
کلية التربية النوعية
جامعة بورسعيدJournal Article20201125سعى البحث الحالي إلي تنمية مهارات التفکير الإبداعي ، والتعرف علي استخدام أدوات منصة جوجل التعليمية التفاعلية ( Google meet, Google classroom) في بيئة التعلم المرن ، وقياس أثرها في تنمية مهارات التفکير الإبداعي ، کما تکونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة من لدى طلاب الفرقة الثالثة بشعبة معلم حاسب آلى بکلية التربية النوعية ببورسعيد ، وتم تصنيفهم الي مجموعتين متساويتين حيث مجموعة تجريبية أولي تعتمد على Google meet ، ومجموعة تجريبية ثانية تعتمد على Google classroom .<br />1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التفکير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي<br />2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التفکير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي<br />3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفکير الإبداعي لقياس الجانب الأدائي لمهارات التفکير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي<br />4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفکير الإبداعي لقياس الجانب الأدائي لمهارات التفکير الإبداعي لصالح التطبيق البعديhttps://pssrj.journals.ekb.eg/article_217947_1e17e865bad137b5422d47a216dbccfc.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601أثر نمط التعلم الالکتروني (الفردي/ التشارکي) بنظام إدارة التعلم Moodle على التحصيل المعرفي وبقاء اثر التعلم بمقرر الکيمياء لدي طلاب الصف الأول الثانوي39747425040710.21608/pssrj.2022.150700.1184ARرضاجرجس حکيم شنودةکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيدJournal Article20200717هدف البحث الحالي إلي زيادة التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم لدي طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الکيمياء من خلال نمط التعلم الالکتروني (الفردي/ التشارکي) بنظام إدارة التعلم (moodle)، ولتحقيق أهداف البحث استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي وذلک في الإطار النظري لهذا البحث، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر نمط التعلم الالکتروني بنظام إدارة التعلم (Moodle) على زيادة التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الکيمياء، اقتصر البحث على تقديم وحدة "الکيمياء الحرارية" المقررة على الصف الأول الثانوي في مقرر الکيمياء. تکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي للعام الدراسي (2018/ 2019)، قسمت إلي مجموعتين تجريبيتين 30 طالبة لکل مجموعة تجريبية، المجموعة التجريبية الاولي استخدمت نمط التعلم "الفردي" بنظام إدارة التعلم، والمجموعة الثانية استخدمت نمط التعلم "التشارکي" بنظام إدارة التعلم، استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات تمثلت في نظام إدارة التعلم (Moodle) من إعداد الباحثة واختبار تحصيلي معرفي من إعداد الباحثة لقياس التحصيل المعرفي وبقاء اثر التعلم، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية نمط التعلم الالکتروني الفردي ونمط التعلم الالکتروني التشارکي بنظام إدارة التعلم moodle وکان التفوق لصالح المجموعة التجريبية الثانية (نمط التعلم الالکتروني التشارکي) في التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام نمط التعلم التشارکي بنظام إدارة التعلم لزيادة التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى الطالبات.https://pssrj.journals.ekb.eg/article_250407_2ff3c1aeeb181b79823169141584019f.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطلاب المعلمين بقسم تکنولوجيا التعليم39942525867910.21608/pssrj.2022.156148.1190ARوفاء جمالالعشماويکلية التربية النوعية جامعة بورسعيدJournal Article20220814هدف البحث الحالي للتعرف على فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطلاب المعلمين بقسم تکنولوجيا التعليم، وطبق البحث على عينه من الطلاب المعلمين بقسم تکنولوجيا التعليم الفرقة الثالثة، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، والذي يستخدم القياس القبلي/ البعدي لمستوى الطلاب المعلمين مجموعة البحث، حيث تم تطبيق اختبار مهارات الأداء التدريسى، ثم تم تقديم المحتوى من خلال منصات المساعدة الرقمية الفيسبوک والتي تعتمد على محاکاة والرد التلقائي على النص،وتطبيق بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لدى الطلاب المعلمين بقسم تکنولوجيا التعليم ثم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها ، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال ًّ بعد ا عند مستوى ً إحصائي ≤ 05.0 بين متوسطي درجات التطبيقان القبلي والبعدي لاختبار مهارات الأداء التدريسى ، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على مدى فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطلاب المعلمين بقسم تکنولوجيا التعليم وترجع الباحثة ذلک إلى الرد التلقائي لطلاب عينة البحث.https://pssrj.journals.ekb.eg/article_258679_7b2c1db44f34243f41137b4dfbdd87e4.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-9253121220200601فاعلية برنامج مقترح للأستفادة من بعض الضروب العربية لتحسين الأداء في مادة الهارموني العملي42745927576010.21608/pssrj.2022.159785.1196ARوليد حسينعنانيقسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدJournal Article20220831<strong>يهدف هذا البحث إلى </strong><strong>إعداد برنامج قائم على استخدام بعض الضروب العربية في تدريس مادة الهارموني العملي، والتعرف على فاعليته في تحسين أداء الطلاب في مادة الهارموني العملي وذلك باستخدام الضروب العربية، تنبع أهمية البحث في الربط بين الفروع المختلفة للمواد الدراسية الموسيقية وخاصة بعض مواد النظريات والتأليف والموسيقى العربية من خلال استخدام الضروب العربية في تحسين الاداء في الهارموني العملي، والمساهمة في إعداد برامج تعليمية جديدة يمكن الاستفادة منها في التخصصات المختلفة للتربية الموسيقية والتي يمكن ربط بعضها البعض من خلال تلك البرامج، بالإضافة إلى تحسين المستوى العملي للطلاب مما يسهم في مواكبة سوق العمل الخارجي، وإثراء المكتبة الموسيقية بما سيقترحه الباحث من تدريبات موسيقية هارمونية قائمة على الضروب العربية. يتبع ذلك البحث المنهج التجريبي القائم على القياس القبلي - بعدي لمجموعة تجريبية واحدة. المجتمع المستهدف بالبحث هو عشرة طلاب من الفرقة الرابعة بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد ، وقد تم اختيار الفرقة الرابعة لضمان حصول أفراد العينة على أكبر قدر ممكن من دراسة مادة الهارمونى وأيضا دراسة الضروب والإيقاعات العربية مقارنة بالفرق الأخرى.</strong>https://pssrj.journals.ekb.eg/article_275760_393113ce67a0b2cdc7314679c7c24fea.pdf