جامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-92537720180101ظاهرة العنف کما تعکسها صحافة المواطن بالمواقع الصحفية (دراسة تحليلية)1213194810.21608/pssrj.2018.31948ARبوسيغندرقسم الاعلام التربوي - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيداعتمادمعبدکلية الدراسات العليا للطفولة – جامعةعين شمسهانىالبطلقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيدإيمانالسندوبىقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيدملکهفرجقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيدJournal Article20170516<strong>تنبثق مشکلة الدراسة من إدراک المواقع الصحفية لأهمية صحافة المواطن کوافد جديد ومن ثم استحدثت خدمة صحافة المواطن ضمن خريطتها کخدمة إعلامية جديدة تتلقي ما يرسله المواطن الصحفي، الذي يقوم بنقل وتصوير وتغطية الظواهر والأحداث التي تشغل المجتمع، ومن ثم جاء إحساس الباحثة بمشکلة حقيقية تستوجب التوقف عندها ودراستها دراسة علمية متأنية، ومن هنا تتبلور مشکلة الدراسة في الآتي: </strong>
<strong> ظاهرة العنف کما تعکسها صحافة المواطن بالمواقع الصحفية، يهدف البحث الي التعرف علي ظاهرة العنف کما تعکسها صحافة المواطن بالمواقع الصحفية. تتضح أهمية الدراسة من خلال تناول صحافة المواطن التي تعتبر أداة مهمة لإيصال الأخبار في ظل تحول المتلقي إلي مراسل يعتمد علي الوسائل التکنولوجية الحديثة في نقل وتوثيق الأحداث وتسليط الضوء عليها، وبذلک أصبح المواطن محور العمل الصحفي والإعلامي.</strong>https://pssrj.journals.ekb.eg/article_31948_e6d037c0138ce67f0a2c4292f38c08b0.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-92537720180101اتجاهات الخبراء نحو تطبيق معايير التربية الإعلامية بصحافة المواطن بالمواقع الصحفية23453195610.21608/pssrj.2018.31956ARبوسيغندرقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيداعتمادخلفکلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمسهانىالبطلقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيدإيمانالسندوبىقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيدملکهفرجقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيدJournal Article20170816<strong>تنبثق مشکلة الدراسة من استحداث المواقع الصحفية لصحافة المواطن کوافد جديد خصصت له مساحة ضمن خريطتها کخدمة إعلامية جديدة تتلقي ما يرسله المواطن الصحفي، الذي يقوم بنقل وتصوير وتغطية الظواهر والأحداث التي تشغل المجتمع، ثم تنتقي المواقع الصحفية ما تبثه مم ايرسل إليها من المواطن الصحفي بحکم إلتزامها ببنود الخصوصية التي تحدد شروطأ کمنتج إعلامي يکون صالح للنشر من عدمه، ومن هنا يتحتم معرفة اتجاهات الخبراء في مجالات الإعلام والتربية والإعلام التربوي وعلم النفس والإجتماع وممارسي المجال الإعلامي لإمکانية تطبيق معايير للتربية الإعلامية علي صحافة المواطن کمستحدث جديد علي الساحة الإعلامية يحتاج لقواعد تُرشد وتعين علي الإنتقاء والتحليل والنقد والتقويم والتعامل الواعي مع ما تقدمه وتتناوله تلک الصحافة، ومن ثم جاء إحساس الباحثة بمشکلة حقيقية تستوجب التوقف عندها ودراستها دراسة علمية متأنية، ومن هنا تتبلور مشکلة الدراسة في التساؤل التالي: ما هي اتجاهات الخبراء نحو تطبيق معايير التربية الإعلامية بصحافة المواطن بالمواقع الصحفية؟</strong>
<strong>ويهدف البحث الي التعرف علي اتجاهات الخبراء نحو تطبيق معايير التربية الإعلامية بصحافة المواطن بالمواقع الصحفية. تتضح أهمية الدراسة من خلال استحداث صحافة المواطن کوافد جديد اعتمدت عليه المواقع الصحفية في الآونة الأخيرة حيث يقوم المواطن الصحفي بنقل وتوثيقا لأحداث التي تقع في أماکن تواجده وتسليط الضوء عليها أول بأول ثم يقوم بإرسالها للمواقع الصحفية لنشرها، وبذلک أصبح المواطن محور العمل الصحفي والإعلامي.</strong>https://pssrj.journals.ekb.eg/article_31956_4bc53f8b75b0684f08e71e65d5c4391d.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-92537720180101أسلوب تلحين جمال سلامة للأغنية الدينية في مقام النهاوند47653196410.21608/pssrj.2018.31964ARمىالشرقاويقسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيدسهيرعبد العظيمکلية التربية الموسيقية – جامعة حلوانمحمودمحسبقسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيدمحمدالعشيقسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيدJournal Article20170516<strong>لاحظت الدارسة ان هناک ندرة في الأبحاث التي تناولت شخصية وجمال سلامة ويعد ومن رواد التلحين للاغنية الدينية في النصف الثاني من القرن العشرين علي وجه العموم واسلوبه في التلحين من حيث الانتقالات اللحنية والتحويل النغمي.</strong>
<strong>ويهدف البحث إلي التعرف علي التاريخ الفني لجمال سلامة واسلوبه في تلحين الأغنية الدينية والتعرف علي الانتقالات اللحنية والتحويل المقامي للاغنية الدينية في مقام النهاوند.</strong>
<strong>وتأتي أهمية البحث في احياء دور الاغنية الدينية الاسلامية وما تحتويه من قيم اخلاقية عميقةوالتي يکون لها تأثير إيجابي على اخلاقيات وسلوکيات النشئ والشباب.</strong>https://pssrj.journals.ekb.eg/article_31964_56fa5051d04c801137122a2194a0c705.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-92537720180101دراسة تحليلية للأغنية الدينية في بداية الألفية الثالثة67983201310.21608/pssrj.2018.32013ARمىالشرقاوىقسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيدسهيرعبد العظيمقسم الموسيقي العربية کلية التربية الموسيقية – جامعة حلوانمحمودمحسبقسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيدمحمدالعشيقسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيدJournal Article20170717<strong>بعداستماع الدارسة الي مجموعة کبيرة من التسجيلات الغنائية العربية للأغنية الدينية للعديد من الملحنين والمغنيين في بداية الالفية الثالثة لاحظت ان الاغنية الدينية في تلک الفترة الحديثة تختلف عن الاغنية الدينية التقليدية من حيث الترکيب البنائي والانتقالات اللحنية والتحويل النغمي والمقامات</strong><strong>.</strong>
<strong>ويهدف البحث إلي التعرف علي تاريخ الغناء الديني، اسلوب الملحنين للاغنية الدينية في بداية الالفية الثالثة، والعناصر الفنية لها، وکذلک التعرف على الانتقالات اللحنية والتحويل المقامي للاغنية الدينية في بداية الالفية الثالثة</strong><strong>.</strong>https://pssrj.journals.ekb.eg/article_32013_43aadbfb9530d3d2e510f615fb370bb9.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-92537720180101أسلوب صياغة التراکيب الإيقاعية المستحدثة على آلة الدرامز عند کلاً من عمر خيرت وياسرعبد الرحمن" (دراسة تحليلية)991293202110.21608/pssrj.2018.32021ARاسلامرضوانقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدإيهابعبــــد العظيمقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيقمحمودمحسبقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدتفيدةالملاحقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدراجىالمقدمقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدJournal Article20170915<strong>اتضح للباحث أن العديد من رواد التلحين والتوزيع الموسيقي تناول تلک الآلة في أعمالهم مثل (علي إسماعيل – محمد عبد الوهاب – بليغ حمدي – عمار الشريعي – عمر خيرت – ياسر عبد الرحمن) ،وقد قام بعض المؤلفين الموسيقيين بإبتکار تراکيب ايقاعية تتناسب مع اعمالهم تقوم آلة الدرامز بأدائها. </strong>
<strong>ومن هنا سوف يحاول الباحث عرض دور آلة الدرامز في آداء تلک التراکيب الايقاعية في مقطوعة (100 سنة سينما) لعمر خيرت ومقطوعة (لما التعلب فات) لياسر عبد الرحمن عينة البحث من خلال تحليل دور آلة الدرامز وکيفية تدوين تلک الايقاعات .</strong>
<strong>بتحقيق أهداف البحث يمکن فتح مجالات جديدة لدي الدارسين والباحثين المتخصصين في مجال الموسيقي بصفة عامة والموسيقي العربية خاصة للتطوير من موسيقانا وإدخال الآلات الجديدة في التأليف والتوزيع الموسيقي التي نستطيع الاستفادة منها في تطوير موسيقانا العربية في وطننا العربي وربطها بموسيقي وثقافات الشعوب الأخرى لمواکبة التطور التکنولوجي والثقافي والحضاري الموجود في العالم اجمع.</strong>https://pssrj.journals.ekb.eg/article_32021_5edd5bf35d1792c7a9f2f81e3ac79a18.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-92537720180101أسلوب صياغة التراکيب الإيقاعية المستحدثة علي آلة الدرامز لمقدمة موسيقي برنامج سهرة شريعي" (دراسة تحليلية)1311673202510.21608/pssrj.2018.32025ARاسلامرضوانقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدإيهابعبد العظيمقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة الزقازيقمحمودمحسبقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدتفيدهالملاحقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدراجىالمقدمقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيدJournal Article20170915<strong>لاحظ الباحث من خلال سنوات دراسته للموسيقي العربية وأيضا خبراته المهنية في مجال الفرق الموسيقية المتعددة بالعزف علي آلة الدرامز أن هنا کالعديد من المؤلفات الآلية والغنائية في النصف الثاني من القرن العشرين وحتي وقتنا الحالي تناولت آلة الدرامز ولکن هنا کندرة في التطرق إليها في البحوث العربية بالرغم من أنها احدأهم الآلات الإيقاعية في الفرق الموسيقية والتوزيع الموسيقي حيث اتضح للباحث أن العديد من رواد التلحين والتوزيع الموسيقي تناول تلک الآلة في أعمالهم مثل ( علي إسماعيل – محمدعبد الوهاب – بليغ حمدي – عمار الشريعي –عمر خيرت – ياسر عبد الرحمن) ،وقد قام بعض المؤلفين الموسيقيين بإبتکار تراکيب ايقاعية تتناسب مع اعمالهم تقوم آلة الدرامز بأدائها</strong><strong>. </strong>
<strong>ومن هنا سوف يحاول الباحث عرض دور آلة الدرامز في آداء تلک التراکيب الايقاعية في المقدمة الموسيقية لبرنامج (سهرة شريعي )عينة البحث من خلال تحليل دور آلة الدرامز وکيفية تدوين تلک الايقاعات.</strong>https://pssrj.journals.ekb.eg/article_32025_e0febc53da13e79e6a3be054ed4a089a.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-92537720180101فاعلية برنامج تعليمي لبعض التراکيب النسيجية البسيطة باستخدام الوسائط المتعددة1611953202710.21608/pssrj.2018.32027ARأحمدعبدالستارقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوانساميةالطوبشيقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوانإيمانالصافورىقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوانJournal Article20170817<strong>يهدف البحث إلى اعداد برنامج تعليمى للتراکيب النسيجية باستخدام الوسائط المتعددة يجعل الطالب قادر على تلبية احتياجات سوق العمل ويناسب العصر الحالى من حيث التطور، قياس فاعلية تحصيل الطلاب للجوانب المعرفية التى يحتويها برنامج التراکيب النسيجية البسيطة باستخدام الوسائط المتعددة</strong><strong>، </strong><strong>قياس فاعلية اکتساب الطلاب للمهارات التى يحتويها برنامج التراکيب النسيجية البسيطة باستخدام الوسائط المتعددة</strong><strong>.</strong>
<strong>قام الباحث بدراسة التراکيب النسجية البسيطة والاضطلاع على المراجع العلمية التي لها علاقة بالتراکيب النسجية البسيطة، ودراسة الوسائط المتعددة ودورها في تطوير التعليم ثم قام باعداد البرنامج المقترح بدمج النصوص والصور والصور المتحرکة والفيديو فيما يعرف بالوسائط المتعددة ومن ثما قام الباحث بتحکيم البرنامج وملحقاته بواسطة الأساتذة المتخصصين وبعد تطبيق البرنامج وملحقاته على الطلاب عينة البحث قام الباحث بعمل المعالجات الإحصائية واستخلاص وتحليل النتائج.</strong>https://pssrj.journals.ekb.eg/article_32027_983397407c4d4ed9e76135ed1693325e.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربية النوعيةمجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد2536-92537720180101تحديد الإحتياجات التدريبية لتخطيط ومتابعه إنتاج الملابس الجاهزة1972203202810.21608/pssrj.2018.32028ARدعاءأشرفدراسات عليا- تخصص تصنيع کلية الإقتصاد المنزلى– جامعةحلوانحازمعبد الفتاحقسم الملابس والنسيج- کلية الإقتصاد المنزلى - جامعة حلوانالشيماءالأناضولىقسم الملابس والنسيج- کلية الإقتصاد المنزلى - جامعة حلوانJournal Article20171004<strong>يمکن تحديد المشکلة التى يتناولها البحث فى إحتياج العديد من مؤسسات سوق العمل بجمهورية مصر العربية فى مجال التخطيط والمتابعة لإنتاج الملابس الجاهزة بإستخدام التطبيقات الحديثة إلى کوادر مؤهلة بما يساعد على زياده ورفع التنمية المهارية والمهنية لدى الشباب وتأهيلهم بما يواکب إحتياجات السوق وسير العملية الصناعية.</strong>
<strong>ويهدف البحث إلي تحديدالإحتياجات التدريبية للتدريب على التخطيط ومتابعه إنتاج الملابس الجاهزة. وأيضا تحديدالمهارات والمعارف الخاصة بالتخطيط ومتابعه إنتاج الملابس الجاهزة.قد يسهم هذا البحث فىمحاولة لتلبية إحتياجات سوق العمل من خلال تحديد الإحتياجات التدريبية لتخطيط ومتابعةإنتاج الملابس الجاهزة.</strong><strong> و</strong><strong>قد يساعد البحث فى التنميةالمهنية للشباب الدارسين لمجال التخطيط والمتابعةوالارتقاء بمستواهم الفنى والمهارى.</strong>https://pssrj.journals.ekb.eg/article_32028_3a550035ac93c2b575ce8f25e8200b2e.pdf