استخدام الموسيقى التصويرية في تنمية التذوق الموسيقي لدى طالب کلية التربية النوعية Sound Track Using in the Development of Music Appreciation for Students of the Faculty of Specific Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم النظريات والتأليف، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي تنمية التذوق الموسيقي لطالب کلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية ، وفي سبيل ذلک قامت الباحثة بتحديد بعض الأفلام التي اقتبست موسيقى تصويرية عالمية کما اختارت مشاهد ملائمة مصحوبه بتلک النماذج من المؤلفات العالمية ، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي ,وقسمت العينة للمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية النوعية بقسم التربية الموسيقية جامعة بورسعيد ، حيث تم تدريس الطريقة المقترحة لطلاب المجموعة التجريبية من خلال ثلاثة جلسات تم عرض ثلاثة مشاهد مختلفة من أفلام عربية ، کما قامت الباحثة في الإطار النظري للبحث بعمل مبحث في التذوق الموسيقي من حيث تعريفه وأهدافه وأهميته ، ومبحث أخر في الموسيقى التصويرية تناولت فيه تعريف الموسيقى التصويرية وتاريخها وأهميتها ، وکانت الجلسة الأولى للمؤلف الموسيقي يوهان سبيستيان باخ (Johann Sebastian Bach) ومشهد من فيلم "أنا الماضي" والذي يحتوي على موسيقى تصويرية من المؤلفات العالمية وهي Toccata and Fugue in D minor BWV. 565 ، وکانت الجلسة الثانية عن المؤلف الموسيقي جون برامز Johannes Brahms والمقطوعة المقتبسة من تأليفه Symphony No.3 , 3rd Movement في أحد مشاهد الفيلم العربي "حکاية العمر کله" ، أما الجلسة الثالثة تناولت المؤلف الموسيقي المؤلف رحمانينوف (Sergei Rachmaninov) والمقطوعة المقتبسة من مؤلفاته Prelude in c. Sharp Minor Op. 3 , No. 2 في أحد مشاهد الفيلم العربي "شارع الحب" ، وتم إعداد اختبار لقياس التذوق الموسيقي للتحقق من صحة هدف البحث ، وتوصلت من خلالها إلى فعالية الطريقة المقترحة وأهمية الإستفادة من الصوت المصاحب للصورة في المشاهد السينمائية لبعض الأفلام ، وأثر ذلک على تنمية التذوق الموسيقى لدى الطالب دارس التربية الموسيقية.

الكلمات الرئيسية