أساليب إخراج الصحف المدرسية لطلاب المرحلة الاعدادية Methods of producing school newspapers for middle school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على کيفية إخراج الصحف المدرسية لدي طلاب المرحلة الإعدادية ، حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وأجريت الدراسة علي نوعين من العينة :-
أولاُ :- العينة البشرية :-
عينة عشوائية لمدارس ( المرحلة الاعدادية ) بالادارات التعليمية العشربمحافظة دمياط
وقد تم اختيار عدد (2) مدرسة من کل ادارة تعليمية باجمالى عدد(20) مدرسة لتمثيل الطلاب الذکور والاناث وتکونت العينة من (420) مفردة وزعت على عدد (10) ادارات تعليمية بالمحافظة وبکل ادارة عدد (2) مدرسة راعى الباحث فيها تمثيل الصفوف الثلاثة وتمثيل الذکور والاناث بالتساوى .
ثانياً :- عينة تحليلية ( وثائقية )
عينة عشوائية من الصحف المدرسية مکونة من 50 نموذج من انتاج المرحلة الاعدادية بمدارس محافظة دمياط مراعيا تمثيل جميع الأساليب الاخراجية ( التقليدية – غير التقليدية ) وذلک من خلال المعارض المقامة على مدار عام کامل (معرض الطفولة – المعرض الشامل – معرض تنمية القدرات الصحفية ) .
وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلى:
1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين تفضيلات طلاب المرحلة الاعدادية عينة الدراسة والعناصر
الجرافيکية في اخراج الصحف المدرسية .
2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين تفضيلات طلاب المرحلة الاعدادية عينة الدراسة والعناصر التبوغرافية في اخراج الصحف المدرسية .
3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين کل من الاطلاع والمفاضلة والتفضيلات الاخراجية والعناصر الجرافيکية والعناصر التبوغرافية لطلاب المرحلة الإعدادية عينة الدراسة والسن.

الكلمات الرئيسية