العوامل المؤثرة فى الرضا الوظيفى لدى أخصائي الاعلام التربوي Factors Influencing Job Satisfaction of the Educational Media Specialist

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية

2 قسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

3 قسم الاعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي الکشف عن العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفي لدي أخصائى الاعلام التربوي ومنها: ما علاقة الرضا الوظيفي لأخصائي الاعلام التربوى(الرضا عن المهنة نفسها، والشعور بالمسئولية والإنجاز) على العلاقة (بالطلاب، وزملاء العمل، وتقييم الأداء)، وأيضاً ما علاقة الرضا الوظيفي لأخصائي العلام التربوي  العلاقة (بالادارة المدرسية، بالطلاب، بزملاء العمل، بالامکانات المادية والحوافز المعنوية، التسهيلات ووسائل التدريس؟ وهل توجود فروق بين أخصائي الإعلام التربوي في مستوى الرضا الوظيفي في المراحل الدراسية الثلاثة (الابتدائية، الاعدادية، الثانوية)، اعتمد البحث علي المنهج الوصفى، طريقة المسح بالعينة، لعينة قوامها طبقية قوامها(215) من أخصائي الاعلام التربوي (ذکر، وأنثى) بمدارس محافظة دمياط في جميع اداراتها التعليمية العشر هي: إدارة (دمياط، دمياط الجديدة،عزبة البرج، الروضة، فارسکور، الزرقا، کفر سعد، ميت أبو غالب، کفر البطيخ، السرو)، استخدمت أداة الاستقصاء لقياس مستويات الرضا الوظيفي لدي أخصائي الاعلام التربوي في محافظة دمياط،توصلت إلي عدم وجود فروق دالة احصائياً بين الذکور والإناث فى مستويات الرضا الوظيفى لدى أخصائى الاعلام التربوي، حيث بلغت قيمة "ت" (0.79) ومستوى الدلالة (0.43)، عدم وجود فروق دالة احصائياً في مستويات الرضا الوظيفى ترجع لمتغير (المؤهل)، حيث بلغت قيمة "ف" (2.18) ومستوى الدلالة (0.09)،  وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا في مستويات الرضا الوظيفي و( الرضا عن المهنة نفسها ،والشعور بالمسئولية والتقدير،والترقي، الانجاز) لدى أخصائي الاعلام التربوي، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (ر) بينهما (0.487)، کما أن قيمة معامل التحديد (ر2) بلغت (0.238). وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا في مستويات الرضا الوظيفي (الادارة المدرسية، والطلاب، وزملاء العمل،الحوافز( المادية،والمعنوية)) والمکافآت، بالتسهيلات ووسائل التدريس لدى أخصائي الاعلام .

الكلمات الرئيسية