بيئة تعلم تکيفية قائمة علي التفاعل بين استراتيجيات التعلم الإلکتروني(فردي/ جماعي) والسعة العقلية(منخفض/ مرتفع) في مقرر شبکات الحاسب لتنمية قوة السيطرة المعرفية Designing an Adaptive Learning Environment Based on Interaction Between E-Learning Strategies and Mental Capacity in Computer Networks Course to Improve Cognitive Holding Power of The Computer Teaching Stude

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

2 قسم مناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنصورة،المنصورة، مصر.

3 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الالى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد.

4 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الالى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد، بورسعيد، مصر

المستخلص

يعتبر التعلم التکيفي مدخل جديد للتعلم لتوليد خبرة تعلبمبة فريدة من نوعها لکل متعلم بناءا علي شخصيته، واهتماماته عن طريق تکيف عرض المعلومات، وهيکل وبنية الروابط لکل متعلم للتوائم مع معارفه وسلوکه وبالتالي تحقيق التعليم الفعال وتحسين النتائج ومن ثم تطوير عملية التعليم.
اقتصر هذا البحث علي استراتيجية التعلم الجماعي واستراتيجية التعلم الفردي وتوجيههم بما يتناسب مع السعة العقلية لتحقيق الأهداف التعليمية والتقليل من وقت التعلم وتوفير مستوي أعلي من الاتقان وتمکين المتعلمين من السيطرة علي عملية التعلم وزيادة معدلات الترکيز وتوفير التعذية الراجعة وتنوع المثيرات مما يساعد علي تنشيط حواس المتعلم، بالإضافة لزيادة قدرة المتعلمين علي التعامل مع قدر کبير من المعلومات المقدمة لهم.
في هذا البحث نري ضرورة أهمية مراعاة التفاعل بين استراتيجيات التعلم الالکتروني والسعة العقلية للمتعلمين عند تصميم بيئة التعلم التکيفية وذلک لتحقيق تعلم فعال وتحسين نتائج العملية التعليمية، وتطويرها من خلال الجوانب المعرفية والمهارات العملية للمتعلمين بما يتناسب مع قدراتهم، واستعداداتهم، کذلک لوحظ أيضاً ضرورة تنمية قوة السيطرة المعرفية حيث يعتبر عملية اکساب المتعلمين للجوانب المعرفية والمهارية من أهم رکائزها حتي يکون لديه درجة قوة سيطرة معرفية مرتفعة لتحسين عملية التعليم والتعلم.

الكلمات الرئيسية