فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 کلية التربية، جامعة دمياط

3 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى – کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تعزيز مهارات التفکير البصري لدى طلاب الثانوية في الأحياء واتجاهاتهم نحوها، وتتلخص مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: استخدم الباحث أسلوب البحث التنموي لتوظيف: تقنية الواقع المعزز وقياس فعاليتها وکفاءتها والتي تشمل المنهج الوصفي في تحديد مواصفات اختبار التفکير البصري ومعايير البيئة التعليمية والمنهج التجريبي لتجربة البيئة التعليمية ومقارنة المجموعات التجريبية، وتتکون عينة البحث من مجموعتان تجريبيتان من طلاب المرحلة الثانوية واستخدم الباحث اختبار التفکير البصري ومقياس نوع ليکرت، واستخدم الباحث الإجراءات الإحصائية المناسبة لتحليل نتائج الدراسة مثل: تم استخدام معدل الکسب المعدّل للتعرف على فعالية البرنامج. توصلت الدراسة الحالية إلى الاستنتاجات التالية: حيث کانت درجة فعالية تقنية الواقع المعزز في اختبار التفکير البصري کبيرة حيث بلغ معدل الکسب المعدل (1.44)، کانت درجة فعالية تقنية الواقع المعزز في مقياس الاتجاه نحو استخدام تقنية الواقع المعزز کبيرة حيث بلغ معدل الکسب المعدل (1.22).

الكلمات الرئيسية