استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم التشارکي لإکساب بعض مفاهيم تکنولوجيا المعلومات للتلاميذ المکفوفين بالمرحلة الإعدادية A Proposed Strategy based on Collaborative Learning on acquiring some Information Technology Concepts and developing E-Communication Skills among Preparatory Stage Blind Pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي في "وجود قصور في اکتساب التلاميذ المکفوفين لمفاهيم تکنولوجيا المعلومات المقررة في منهج الحاسب الآلي، مما دعى الباحثة إلى بناء استراتيجية تعلم قائمة على التعلم التشارکي لإکساب بعض مفاهيم تکنولوجيا المعلومات لدى التلاميذ المکفوفين بالمرحلة الإعدادية.
وهدف البحث إلى معرفة مدى فاعلية الاستراتيجية المقترحة في إکساب بعض مفاهيم تکنولوجيا المعلومات للتلاميذ المکفوفين بالمرحلة الإعدادية، وتکونت مجموعة البحث من (10) تلاميذ من التلاميذ المکفوفين بالصف الأول الإعدادي بمدرسة النور بمحافظة بورسعيد، بالفصل الدراسي الثاني للعام 2018/2019. وتتراوح أعمارهم بين (12-14) عاماً. واستخدمت الباحثة الاختبار التحصيلي المعرفي الإلکتروني کأداة للدراسة. وکشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي المعرفي لمفاهيم تکنولوجيا المعلومات لصالح المجموعة التجريبية، ويرجع ذلک إلى فاعلية التعلم بالاستراتيجية القائمة على التعلم التشارکى من خلال موقع التواصل الإجتماعى Facebook. کما يوصي البحث بالاستعانة بالإستراتيجية المقترحة التي تم تصميمها في البحث الحالي في تدريس مقرر الحاسب الآلي للتلاميذ المکفوفين.

الكلمات الرئيسية