أثر استخدام المنصات التعليمية المفتوحة والمتاحة عبر الإنترنت MOOCS لتصحيح بعض مفاهيم الاستخدام الآمن للمعلومات لدي التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية The effect of using Massive Open Online Courses (MOOCs) to correct some of concepts related to the safe usage of the information with the talented pupils of the preparatory stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا لتعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلي : التعرف علي أثر استخدام المنصات التعليمية المفتوحة والمتاحة عبر الإنترنت MOOCs لتصحيح بعض مفاهيم الاستخدام الآمن للمعلومات لدي التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية، و ينتمى هذا البحث إلي البحوث الشبه تجريبية , و طُبق هذا البحث علي عينة مکونة من (60) تلميذاً متفوقاً بمدرسة بورسعيد الإعدادية للبنين بالصف الأول الإعدادي ، 30 تلميذ المجموعة الضابطة , و 30 تلميذ المجموعة التجريبية , و درست المجموعة الضابطة المفاهيم بالطريقة الاعتيادية , و درست المجموعة التجريبية نفس المفاهيم ولکن باستخدام المنصات التعليمية المفتوحة والمتاحة عبر الإنترنت.
بعد تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً علي المجموعتين الضابطة والتجريبية أشارت نجاح استراتيجية المنصات التعليمية المفتوحة والمتاحة عبر الإنترنت MOOCs للوصول بالتلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية إلي بعض مفاهيم الاستخدام الآمن للمعلومات الصحيحة.
الکلمات المفتاحية : المنصات التعليمية المفتوحة والمتاحة عبر الإنترنت MOOCs ، مفاهيم الاستخدام الآمن للمعلومات ، المتفوقين .
The goal of the current research to: to identify the impact of using
Massive Open Online Courses MOOCs to correct some of the concepts related to the safe usage of the information with the talented pupils of the preparatory stage, and this research belongs to semi-experimental, and this research was applied to a sample of (60) talented pupils from Port Said Prep School For Boys in the first grade preparatory, 30 pupils control group and 30 pupils experimental group, The control group studied the concepts related to the way it works, and the other studied by MOOCs.

الكلمات الرئيسية