فاعلية برنامج قائم على تنويع التدريس في تنمية مهارات الفهم الإستماعى لدى طلاب الصف الأول الإعداى the effectiveness of the suggested program based on the variety of teaching methods in the development of the skills of audio listening comprehension for the preparatory stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرسة الجلاء الابتدائيه

2 قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 استاذ أصول التربيه المتفرغ يقسم العلوم التربويه والنفسيه

4 أستاذ الصولفيج والنظريات والارتجال التعليمى

المستخلص

هدفت الدراسة الي الکشف عن فاعلية البرنامج المقترح القائم علي تنويع التدريس في تنمية مهارات الفهم الاستماعى لدى طلاب المرحلة الإعدادية تکونت عينه الدراسة من (60) طالبة من طالبات المرحلة الاعدادية بمدرسة التحرير للعام الدراسي (2018/2019) واعتمد البحث علي المنهج التجريبي، وتوصلت الدراسة الي وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجربية التى درست برنامج قائم علي تنويع التدريس ومتوسطات دراجات طالبات المجموعة الظابطه التى درست بالطريقة التقليدية، وفاعلية البرنامج في تنمية مهارات الفهم الاستماعى لعينه البحث، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الإستراتيجيات والطرائق التدريسية الحديثة لأنها تعمل علي زيادة قدرة الطالبات في تنمية المهارات الموسيقية، کما أنها تتناسب مع طبيعة المرحلة العمرية لهن وبالتالي إمکانية تحقق الأهداف المنشودة من تدريس مادة التربية الموسيقية.

The study aimed at revealing the effectiveness of the suggested program based on the variety of teaching methods in the development of the skills of audio listening comprehension for the female students of the preparatory stage. The sample of the study consisted of (60) students from the preparatory stage in El-Tahrir prep school for the academic year (2018/2019). The study was based on the experimental curriculum. The study found that there were statistically significant differences between the average scores of the experimental female students group who studied the program based on the variety of teaching methods and the average scores of the controlled group of female students who studied in the traditional way.

الكلمات الرئيسية