برنامج إرشادي لتنمية الابداع لدي طالبات المرحلة الاعدادية بمدينة بورسعيد A Counseling program for the development of creativity for students of middle school In Port Said

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بورسعيد کلية التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلي

2 قسم الاقتصاد المنزلى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة بصفة رئيسية إلي دراسة برنامج ارشادي لتنمية الابداع لدي طالبات المرحلة الاعدادية بمدينة بورسعيد، وينبثق من هذا الهدف الرئيسي الاهداف الفرعية التالية :
دراسة الخصائص الديموجرافية لدي عينة البحث الأساسية من طالبات المرحلة الإعدادية، تحديد الفروق في مستوي آراء طالبات العينة الاساسية تبعا للخصائص الديموجرافية للمبحوثات، ومستوي السمات الشخصية للعينة الاساسية تبعا لاختلاف المتغيرات الديموغرافية ل (الصف الدراسي , السن , ترتيب الطالبة داخل الاسرة , حجم الأسرة , عمل الاب والام , مستوي تعليم کلا من الأم و الأب , طبيعة السکن , سعة السکن , الهوايات المفضلة ) . وتهدف أيضاً إلى إعداد برنامج إرشادي مقترح يهدف إلي تنمية الابداع لدي طالبات المرحلة الاعدادية بمدينة بورسعيد.
وذلک من خلال تطبيق برنامج ارشادي علي عينة تم اختيارها عشوائيا من بين طالبات المرحلة الاعدادية واشتملت العينة علي 200 طالبة کعينة شاملة من بين طالبات المرحلة الاعدادية ثم تم اختيار اقل النتائج من بين الطالبات لتطبيق البرنامج عليهن وکان عددهم 30 طالبة حيث تم تحليل النتائج احصائيا باستخدام برنامج spss وکانت اتجاهات الفتيات ايجابية ناحية تعلم المهارات المختلفة من مجالات الاقتصاد المنزلي والابداع فيها مثل الملابس والنسيج والامومة والطفولة وإدارة المنزل والمسکن والغذاء والتغذية کما اظهرت النتائج اهمية الاهتمام بمرحلة المراهقة لما لها من أهمية في تشکيل شخصية الفتاة المستقبلية .

الكلمات الرئيسية