ممارسة الطلاب للإذاعة المدرسية وعلاقتها بمفهومهم عن المواطنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوي،کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

2 قسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

3 قسم الاعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث التعرف على علاقة ممارسة الطلاب المرحلة الاعدادية بالتعرف على المواطنة وتکونت عينة الدراسة من (400) طالب کل مدرسة (100) طالب بالتساوي لطلاب المرحلة الإعدادية بالمدارس الأربع.
ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث مجموعة من الأدوات: استمارة تحليل المضمون، استمارة الاستبيان، مقياس مفهوم المواطنة وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الطلاب للإذاعة المدرسية وإدراکهم لمفهوم المواطنة (محل الدراسة)، وأيضا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع ممارسة طلاب المدرسة للإذاعة المدرسية وإدراکهم لمفهوم المواطنة"، بالإضافة إلى ثبت صحة الفرض الثالث توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدى اهتمام الطلاب للإذاعة المدرسية وإدراکهم لمفهوم المواطنة، وثبت صحة الفرض الرابع جزئياً توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إدراک الطلاب لمفهوم المواطنة من خلال الإذاعة المدرسية باختلاف العوامل الديموغرافية (النوع – المستوى الاقتصادي والاجتماعي – الصف الدراسي – نوع التعليم).

الكلمات الرئيسية