التکرار في التصوير اليابانى ودراسة القيم التشکيلية کمصدر لإثراء التصوير المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

التکرار عنصر من عناصر البناء فى التکوين وتعددت أنواعه, فهو حاله فريدة من نوعها فى التصوير اليابانى القديم, فبالرغم من توالى الفترات الزمنية على التصوير اليابانى إلا أنه عنصر دائم فى اللوحات التصويرية اليابانية القديمة عبر الفترات الزمنية المختلفة. يهدف البحث إلى دراسة القيم التشکيلية الناتجة عن التکوين البنائى القائم على تکرار العناصر الشکلية داخل اللوحة التصويرية اليابانية, وکذلک دراسة بعض أنواع التکرار فى التصوير اليابانى, ودراسة الحالة الفنية المسماة بتکرار المشهد لأکثر من مرة وما نتج عنها من قيم تشکيلية, فهى سمة من سمات المصور اليابانى من حيث تکرار المشهد أکثر من مرة فى أوقات مختلفة من السنة. يفتروض البحث أنه من الممکن الاستفادة من دراسة عنصر التکرار کقيمة تشکيلية من أجل إثراء التصوير المعاصر. وتتبين أهمية البحث من خلال إثراء الفن الحديث, الاستفادة من القيم التشکيلية الخاصة بعنصر التکرار کأحد العناصر التکوينية البنائية فى التصوير اليابانى. والبحث يضع حدوده في ودراسة أنواع التکرار فى التصوير اليابانى بشکل خاص. وبالتالي عمل تجربة ذاتية خاصة بالباحث قائمة على تکرار العنصر الزخرفى بصورة غير منتظمة کما هو دارج فى التصوير المعاصر.
وقد اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى, من خلال وصف أنواع التکرار وتحليل واستنتاج من تحقق من أنواع التکرار فى التصوير الياباني، وقد اتبع المنهج التجريبى, من خلال عمل تجربة بحثية خاصة بالباحث, بحيث قام الباحث بتکرار عنصر زخرفى واحد وهو المثلث, حيث قام بالتکرار بصورة غير منتظمة کأحد سمات التصوير المعاصر وهو العشوائية فى التکوين البنائى لعناصر اللوحة التصويرية.

الكلمات الرئيسية