فاعلية المحتوى الإلکترونى (التکيفي / القابل للتکيف) على تنمية الجانب التحصيلي لمهارات البرمجه لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلى واتجاهاتهم نحوه.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة المنصورة.

3 تکنولوجيا التعليم المساعد - کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد.

4 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد.

المستخلص

سعى البحث الحالي الي تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات البرمجه باستخدام البرامج الجاهزة والتعرف علي أي أنماط المحتوى الإلکتروني سواء (المحتوى الإلکتروني التکيفي) أو
(المحتوى الإلکتروني القابل للتکيف) أفضل لتنمية الجانب المعرفي المرتبط  بمهارات البرمجه باستخدام البرامج الجاهزة والتعرف على اتجاهات الطلاب نحوه
.
إستشعر الباحث مشکلة البحث الحالية من خلال عمله کمعيد بقسم تکنولوجيا التعليم (شعبة معلم حاسب آلي) کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد وفي ضوء قلة الابحاث والدراسات العربية التي تتناول فاعلية المحتوى الإلکتروني التکيفي ومن خلال إجراء العديد من المقابلات الشخصية مع عدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وفي ضوء ماسبق من الابحاث والدراسات التي توصلت إلى محدودية التعلم التقليدي والتعلم الإلکتروني غير التکيفي ومن خلال تدريسة لمقرر البرمجه باستخدام البرامج الجاهزة  إستخلص الباحث وجود إختلاف في الفروق الفردية بين المتعلمين نتيجه لإختلاف الخلفية الثقافية السابقةوإختلاف الخلفية التعليمية، وتفاوت المستوى العمري، وأيضا وجود تفاوت في تحصيل المقرريين: برمجه (1) للفرقة الاولى وبرمجة (2) للفرقة الثانية والتي سوف يبنى على أساسها المقرر الخاص بالبرمجه باستخدام البرامج الجاهزه .مما أدى إلىضعف في الجانب التحصيلي لدى العديد من المتعلمين اثناء دريسهم لمقرر البرمجه باستخدام البرامج الجاهزة, باستخدام طرق التعلم التقليدية وطرق التعلم الإلکترونية غير التکيفية، وأيضاًضعف في الميول والاتجاهات لدى العديد من المتعلمين أثناء تدريسهم لمقرر البرمجه
باستخدام البرامج الجاهزة, باستخدام طرق التعلم التقليدية وطرق التعلم الإلکترونية غير التکيفية.
وقد تکونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم (شعبة إعداد معلم حاسب آلي) وقد تم تصنيفهم الي مجموعتين متساويتين بشکل عشوائي کل مجموعة يتم عرض المحتوى الإلکتروني عليها بنمط مختلف عن المجموعة الأخرى .وتمثلت أدوات القياس في أختبار تحصيلي، مقياس إتجاه. وتوصل البحث الحالي الي النتائجوجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم (المحتوى الإلکتروني التکيفي)، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم (المحتوى الإلکتروني القابل للتکيف) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة لصالح المجموعة التجريبية الثانية. وأيضاً وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم (المحتوى الإلکتروني التکيفي)، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم (المحتوى الإلکتروني القابل للتکيف) في التطبيق البعدي لمقياس الإتجاهات نحو المحتوى الإلکتروني (القابل للتکيف).

الكلمات الرئيسية