النظم الرياضية في المدارس الفنية کمدخل لصياغة مشغوله فنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربية النوعية

2 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 کليه التربيه النوعيه جامعه بورسعيد

المستخلص

أهتم الفنان علي مر العصور بالنظام الرياضي والبناء الهندسي الذي يظهر في الکثير من النماذج والأعمال استقي علماء الهندسة العرب جانب من معارفهم من مؤلفات فيثاغورس وأقليدس الذي کان اول شخص اعطي للطبيعة وصفا رياضياً قائماً علي اشکال هندسية اساسية و قد استخدمت ايضاً في مجال الأشغال الفنية للأعمال الفنية من علاقة ارتباط وثيقة بين الشکل الهندسي والرياضي.
و أکدت الدراسات والمدارس المعاصرة بأن لا وجود لما نطلق عليه بالعشوائية فحتي اللانظام الظاهري في الطبيعة يرجع في تکوينه إلي صورة من صور النظام الرياضي و الهندسي و قد أهتم الفنان علي مر العصور بمدارس النظم والبناء الهندسي والرياضي الذي ييظهر من الکثير من النماذج والأعمال .
وبناء علي ما سبق يمکن استخدام الشبکات الهندسية بشبکات خطية بسيطة مثل الشبکية المربعة أو المثلثة أو السداسية وبذلک قد اتبعت الباحثة نظاما واساسا هندسية خاصة بها في طريقة تناول الشبکات الهندسيةفي النظم الرياضية لعمل تکوينات تعتمد علي أکثر من مفرده هندسية شبکية لتکتمل المشغولة الفنية.

الكلمات الرئيسية