تطوير منظومة تدريب المعلمين لتحقيق ميزة تنافسية فى العصر الرقمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة.

المستخلص

ويکاد ينعقد الإجماع بين التربويين والمتخصصين فى علم المعلومات والاتصالات على أن التحول نحو التدريب الإلکتروني في مؤسسات التعليم لا يمکن أن يتحقق بدون توفير الاحتياجات التدريبية المطلوبة لتنمية مهارات المعلمين والإداريين والمدربين فى التعامل مع الحاسب الآلي والشبکات والتطبيقات والبرامج المتعلقة بالتعليم الإليکترونى والإدارة الإلکترونية، وتخزين المعلومات والبيانات واسترجاعها ، هذا بالإضافة للاحتياجات المتعلقة بأمن المعلومات وسرية البيانات، وذلک کى يتمکنوا من تطبيق التعليم الإليکترونى والإدارة الإلکترونية بالمستوى المطلوب ، ومن ثم تحقيق ميزات تنافسية فى العصر الرقمى. ومن هذا المنطلق تأتى أهمية هذه الورقة لتحديد کيفية توفير التدريب الذى يتواکب مع متطلبات العصر الرقمي، ويساعد المعلمين والإداريين فى مؤسسات التعليم على تحقيق قيم مضافة وميزات تنافسية فى طلابهم ، وذلک من خلال عرض تحليلى يضم المحاور التالية: مفهوم التنمية المهنية ومفهوم التدريب ، مفهوم التدريب الإلکتروني. مفهوم الميزة التنافسية وحتمية تطبيقها فى مؤسسات التعليم والتدريب. الثورة الرقمية وانعکاساتها على أساليب واستراتيجيات التدريب. تطوير منظومة تدريب المعلمين لتحقيق ميزة تنافسية فى العصر الرقمى

الكلمات الرئيسية