فاعلية بعض أنماط التقويم فى بيئة التعلم التشارکى عبر الفصول الافتراضية على تنمية مهارات حل المشکلات الحسابية لدى الطلاب القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة المنصورة

3 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على بعض أنماط التقويم فى بيئة التعلم التشارکى عبر الفصول الافتراضية على تنمية مهارات حل المشکلات الحسابية لدى الطلاب القابلين للتعلم وتکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب مدرسة الفکرية ببورسعيد مقسمة على مجموعتين تجريبيتين حيث المجموعة التجريبية الاولى تعتمد على التقويم الذاتى والمجموعة التجريبية الثانية تعتمد على تقويم الاقران ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث الاختبار التحصيلى لقياس مدى تحصيل الطلاب فى مهارات حل المشکلات الحسابية المرتبطة بمادة الرياضيات وبطاقة ملاحظة مهارات حل المشکلات الحسابية والتى ساعدت فى اخراج الباحث لمهارات حل المشکلات الحسابية المرتبطة بالبحث وتحليل محتوى لمادة الرياضيات وبيئة التعلم التشارکية القائمة على منهج الرياضيات المدعم بالانشطة والتکليفات وفق لنمط التقويم (ذاتى ـ اقران ) ويشمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد هو أنماط التقويم ذو مستويين هما (التقويم الذاتى ، تقويم الاقران ) ومتغير تابع واحد هو مهارات حل المشکلات الحسابية وبعد دراسة المحتوى (مادة الرياضيات) وتطبيق الادوات قبليا وبعديا اسفرت نتائج البحث تفوق الطلاب الذين تم تقييهم باسلوب تقويم الاقران فى الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة عن الطلاب الذين تم تقييمهم باسلوب التقويم الذاتى .
This research aims to identify some evaluation patterns in the participatory learning environment through virtual classrooms on the development of arithmetic problem-solving skills for students who are able to learn. The research sample consisted of (60) male and female students from the Fikriya School in Port Said divided into two experimental groups, where the first experimental group depends on Self-evaluation and the second experimental group depend on peer evaluation. To achieve the goal of the research, the researcher used the achievement test to measure the extent to which students’ achievement in arithmetic problem-solving skills related to mathematics and a note card for arithmetic problem-solving skills, which helped the researcher produce arithmetic problem-solving skills related to research and content analysis of mathematics and the environment. Participatory learning based on the mathematics curriculum supported by activities and assignments according to the evaluation style (self-peer) and the current research includes one independent variable which is two-level evaluation patterns (self-evaluation, peer evaluation) and one dependent variable which is arithmetic problem-solving skills and after studying the content (Article Mathematics) and the application of the tools before and after the results of the research resulted in the superiority of the students who were Evaluate them using the peer evaluation method in the achievement test and the observation card on the students who were evaluated using the self-evaluation method.

الكلمات الرئيسية