"أثر التفاعل بين نمطى تقديم المحتوى والأسلوب المعرفي ببيئة التعلم المعکوس على تنمية بعض المفاهيم المرتبطة بالتعلم الإلکتروني ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب الدبلوم العام "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنوفية - قسم المناهج وطرق التدرس وتکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطى تقديم المحتوى( الفيديو/ الفيديو التفاعلي)، والأسلوب المعرفي(متروي/ مندفع) ببيئة التعلم المعکوس، وذلک على تنمية المفاهيم المرتبطة بالتعلم الإلکتروني ومستوي التقبل التکنولوجي لدى طلاب الدبلوم العام، وقد تکونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الدبلوم العام بکلية التربية جامعة المنوفية منهم (30) طالبًا ذوي الأسلوب المعرفي المتروي، و(30) طالبًا ذوي الأسلوب المعرفي المندفع؛ وذلک بناءً على نتائج تطبيق اختبار تزاوج الأشکال المألوفة" ت.أ.م(20)"، وقد تم تقسيم کل مجموعة منهما عشوائيًا إلى مجموعتين فرعيتين؛ ليصبح عدد المجموعات أربع مجموعات تجريبية في کل مجموعة(15) طالبًا وفقًا للتصميم التجريبي للبحث؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات طلاب الدبلوم العام (طلاب العينة ککل) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم المرتبطة بالتعلم الإلکتروني، ومقياس التقبل التکنولوجي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات طلاب الدبلوم العام في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم، ومقياس التقبل التکنولوجي ترجع إلى أثر اختلاف نمطى تقديم المحتوى (الفيديو/ الفيديو التفاعلي) ببيئة التعلم المعکوس لصالح مجموعة الطلاب التي درست من خلال الفيديو التفاعلي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات طلاب الدبلوم العام في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم، ومقياس التقبل التکنولوجي ترجع إلى أثر اختلاف نمط الأسلوب المعرفي (متروي/ مندفع) ببيئة التعلم المعکوس لصالح الطلاب المترويين، بينما لم توجد فروق في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم، ومقياس التقبل التکنولوجي ترجع إلى أثر التفاعل بين نمطى تقديم المحتوى، ونمط الأسلوب المعرفي.

الكلمات الرئيسية