تأثير الصحافة المدرسية في الحد من العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الاعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

          هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير الصحافة المدرسية في الحد من العنف المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث استخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وأجريت الدراسة علي عينة متماثلة تکونت من (10) تلاميذ، و(10) تلميذات من الحاصلين علي نسبة درجات أعلي من (50%) في مقياس سلوک العنف أثناء الدراسة الاستطلاعية، وکانت أعمار جميع تلاميذ الدراسة التجريبية (الثانية عشر عامًا) أي ما يوازي تلاميذ الصف السادس الابتدائي ليکونوا ممثلين للمرحلة الابتدائية جميعها، وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي لمقياس العنف المدرسي والقياس البعدي له، وذلک لصالح القياس البعدي، ثبتت الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعى على مقياس العنف المدرسي للمجموعة التجريبية، انتهت الدراسة إلي أن العينة التجريبية تختلف قبل التطبيق وبعد تطبيق البرنامج لصالح الدراسة البعدية من حيث تعديل سلوک العنف عند الطلاب وذلک من خلال متابعة سلوک التلاميذ بالعينة التجريبية باستخدام استمارة الملاحظة، مما يدل على فاعلية البرنامج وتأثيره في العينة التجريبية.

الكلمات الرئيسية