تحليل واقع دور الأزياء في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور الأزياء في المملکة العربية السعودية، وذلک من أجل تحديد ما إذا کان هناک دار أزياء بمعايير عالمية في المملکة العربية السعودية، وتحديد المعوقات التي قد تواجه مصممات الأزياء السعوديات، عند فتح دار الأزياء الخاص بهن.
اتبع في البحث المنهج الوصفي التحليلي، لتحليل ووصف أعمال دور الأزياء العالمية، حيث طُبقت الدراسة على عينة قصدية مکونة من (٥٠) مصممة أزياء سعودية، استخدمت الاستبانة في جمع معلومات البحث، وتکونت من ثلاث محاور وهي: المحورُ الأولُ: واقع دُور الأزياء في المَمْلَکَة العربيَّة السعوديَّة، والمحورُ الثاني: موقع إدارة عمل المُصَمِّمَة في المَمْلَکَة العربيَّة السعوديَّة، المحورُ الثالثُ: الصعوباتُ التي تقلِّل من وجود دُور أزياء بمعايير عالمية في المَمْلَکَة العربيَّة السعوديَّة.
أظهرت النتائج من خلال العمليات الإحصائية، بأنه لا يوجد دار أزياء بالمعنى الصحيح، في المملکة العربية السعودية، وإنما مشاغل نسائية و "بوتيکات"، وأتضح أن هناک صعوبات تواجه المصممات عند فتح دار الأزياء، نظراً إلى أن مجال الأزياء يعتبر من المجالات الجديدة في السوق السعودي. وتوصي الباحثة، بأهمية بناء قاعدة أساسية لسوق الأزياء في المملکة العربية السعودية، وتثقيف العاملين في مجال تصميم الأزياء بدور الأزياء وأقسامها، والرفع إلى الجهات المسؤولة بتقديم تسهيلات عند فتح دار الأزياء في المملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية