الاستفادة من النظم البنائية للسبيروجراف کمصدر لتدريس التصميمات الزخرفية (لطلاب التربية الفنية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية تربية نوعية جامعة دمياط

2 استاذ التصميم الزخرفي ورئيس قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة دمياط

3 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث الي دراسة وتحليل الأسس البنائية والهندسية للسبيروجراف للوصول إلى نظم زخرفية جديدة، تفعيل دور التصميم في إکساب الطلاب المهارات اللازمة في بناء التصميم من حيث تعظيم قدرته على استخلاص النظم الزخرفية، استخدام نظم متواليات الأشکال الهندسية الأولية المسطحة والاستفادة من الشبکيات الهندسية المختلفة فى إيجاد صياغات تشکيلية متنوعة بصورة مبتکرة تصلح کمدخل لتدريس التصميم، ويسعى إلى زيادة المعرفة من خلال التوجيه التنظيمى الذى من الممکن أن يؤدى الى نمو الفکر التصميمى لطالب التربية الفنية مما يمکنه من تطوير الاسبيروجراف واعادة انتاجه بشکل مبدع ومبتکر، والاستفادة من نتائج الدراسة في وضع مداخل جديدة تثري مجال تدريس التصميمات الزخرفية المعاصرة من خلال الاسبيروجراف. ويفترض البحث الحالي إمکانية إيجاد تنوع فى الصياغات التشکيلية للاسبيروجراف من خلال نظم متواليات الأشکال الهندسية الأولية المسطحة، بالإضافة إلى تحديث الممارسات الفکرية للاسبيروجراف في ضوء استثمار قوانين النظم البنائية والنسبة الذهبية للتصميمات الزخرفية. و7. يوصي البحث بمزيد من الدراسات التي تؤکد على صلة العلم بالفن من خلال الاستفادة من النظم البنائية للاسبيروجراف کمصدر لتدريس التصميمات الزخرفية.

الكلمات الرئيسية