استخدام العلاج بالموسيقى لتحسين الوعي الصوتي للأطفال ذوي متلازمة أعراض داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان

2 قسم العلوم الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق

المستخلص

تعد متلازمة أعراض داون أحد أنماط الإعاقة العقلية، ويعاني الأطفال خلالها من قصور في وعيهم الصوتي يعرضهم للعديد من المشکلات التي يمکن أن تحد الموسيقى منها بدرجة کبيرة . وتهدف هذه الدراسة إلى تحسين الوعي الصوتي ومهاراته للأطفال ذوي متلازمة أعراض داون من خلال إعداد وتطبيق برنامج للعلاج بالموسيقى، واختبار فعالية هذا البرنامج في تحقيق أهدافه، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة . وضمت العينة 14طفلاً من ذوي متلازمة أعراض داون من المترددين على جمعية التأهيل الاجتماعي للمعوقين بالزقازيق لتلقي الخدمة تتراوح أعمارهم بين 7- 9 سنوات تم توزيعهم على مجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . وتم استخدام المنهج التجريبي إلى جانب الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد- بينيه للذکاء، ومقياس الوعي الصوتي للأطفال، وبرنامج العلاج بالموسيقى (إعداد الباحثان) . وأسفرت النتائج عن فعالية برنامج العلاج بالموسيقى المستخدم في تحسين الوعي الصوتي للأطفال ذوي متلازمة داون . وانتهت الدراسة إلى إمکانية استخدام الموسيقى بمکوناتها المختلفة في تعديل سلوک هؤلاء الأطفال بشکل عام نظراً لأهميتها في هذا الجانب .

الكلمات الرئيسية