التواضع الموسيقي والعفو والامتنان کمنبئات بالهناء الذاتي الأکاديمي لطلاب قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الکشف عن العلاقة بين التواضع الموسيقي، والعفو، والامتنان الهناء الذاتي الأکاديمي لدى طلاب أقسام التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية جامعة القاهرة، کما هدفت الدراسة تعرف درجة اسهام التواضع الموسيقي، والعفو، والامتنان في التنبؤ بالهناء الذاتي الأکاديمي لدى عينة الدراسة، وتعرف تباين درجات الطلاب في الهناء الذاتي الأکاديمي بتباين مستويات التواضع الموسيقي والعفو والامتنان، وإمکانية الوصول إلى نموذج بنائي يجمع بين متغيرات التواضع الموسيقي والعفو والامتنان والهناء الذاتي الأکاديمي، وتکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من [197] طالباً وطالبة، وعينة الدراسة النهائية من [204] طالباً وطالبة، منهم[65] من الذکور، و[139] من الإناث، وتراوحت أعمارهم من [17 إلى22] سنة، ومتوسط عمر قدره [5,19] سنة، واستخدمت الدراسة مقياس التواضع الموسيقي، ومقياس العفو، ومقياس الامتنان ومقياس الهناء الذاتي الأکاديمي، وهما من إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التواضع الموسيقي، والعفو الامتنان والهناء الذاتي الأکاديمي عند مستوى [01,] وأن التواضع الموسيقي، والعفو، والامتنان يسهمان إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بالهناء الذاتي الأکاديمي، کما توصلت نتائج الدراسة إلى تباين درجات الطلاب في الهناء الذاتي الأکاديمي بتباين مستويات التواضع الموسيقي ومستويات العفو ومستويات الامتنان لصالح المستويات العليا، وأن المتغيرات المستقلة الممثلة في التواضع الموسيقي، والعفو، والامتنان کانت قادرة على تفسير حوالي [7,94%] من التباين في درجات المتغير التابع [الهناء الذاتي الأکاديمي] وهذا يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح.

الكلمات الرئيسية