توظيف الألعاب التعليمية الافتراضية القائمة علي بعض استراتيجيات التعلم النشط لاکساب المفاهيم الجغرافية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بورسعيد، کلية التربية النوعية، قسم تکنولوجيا االعليم

2 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم تکنولوجيا التعليم, کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث التعرف لفعالية الألعاب التعليمية الإفتراضية القائمة علي استراتيجية التعلم النشط ( الاکتشاف الحر/ الموجه) لتنمية المفاهيم الجغرافية، واقتصر البحث علي استراتيجتين للتعلم النشط أولا إعداد لعبة تعليمية افتراضية قائمة على استراتيجية التعلم بالاکتشاف الحر وثانيا إعداد لعبة تعليمية افتراضية قائمة على استراتيجية التعلم بالاکتشاف الموجه وتمکين المتعلمين من التحصيل بدرجة أعلى عن طريق استخدام الألعاب التعليمية الافتراضية وإکسابهم المفاهيم الجغرافيه، صممت بطريقة تجعل المتعلم نشطاً يحلل ويستنتج ويحل المشکلات من خلال اللعبة التعليمية الافتراضية بنمطيها الموجه والحر.
اعتمد البحث علي کلا من المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة، وتصميم وبناء أدوات البحث وتفسير ومناقشة النتائج، والمنهج التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل علي المتغير التابع.
تمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، تکونت عينة البحث من مجموعتين تجريبتني بالتساوي، المجموعة التجريبية الأولي درست بالألعاب الافتراضية القائمة على استراتيجية التعلم الحر، والمجموعة التجريبية الثانية درست بالألعاب التعليمية الافتراضية القائمة على استراتيجية التعلم الموجه وکان قوام المجموعتين (40) تلميذا.
توصلت نتائج البحث إلى - توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعه الأولي"درست بالاکتشاف الحر" ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الثانية"درست بالاکتشاف الموجه" على اختبار المفاهيم الجغرافيا ککل حيث کانت قيمة" Z=4.613" وهي دالة عند مستوى دلالة"01." وبمقارنة متوسطي رتب درجات المجموعه الأولى"درست بالاکتشاف الحر" ودرجات المجموعه الثانيه "درست بالاکتشاف الموجه" على مستوى اختبار المفاهيم الجغرافيا ککل نجد أن متوسط رتب درجات أفراد المجموعه الأولى "12.10" ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعه الثانية "28.90" وبالتالي تصبح الفروق لصالح المجموعه الثانية والتي درست بالاکتشاف الموجه.

الكلمات الرئيسية