اثر تطبيق استراتيجية الفصل المقلوب على تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات التعليم الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد, بورسعيد

2 کلية التربية, جامعة طنطا, طنطا

3 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 قسم تکنولوجيا التعليم, کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات مرحلة التعليم الثانوى فى مادة الاحياء، من خلال توظيف فيديو تعليمى تفاعلى قائم على استراتيجية الفصل المقلوب ومدى تأثير ذلك على دافعية الطلاب نحو التعلم. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى تحليل الأدبيات والدراسات السابقة , وإعداد قائمة بالمعايير التربوية والفنية للفيديو التعليمى التفاعلى، وتحليل المحتوى التعليمى،وبناء  أدوات البحث، وتحليل خصائص المتعلمين،ودراسة الواقع والسياق التعليمى، بينما استخدمت المنهج شبه التجريبى فى تطبيق  بيئة التعلم القائمة على استراتيجية الفصل المقلوب، واختبار فروض البحث, والتحقق من فاعلية تقنية الفيديو التعليمى التفاعلى القائم على استراتيجية الفصل المقلوب لدى طالبات  عينة البحث ، وذلك من خلال تطبيق  نموذج عبد اللطيف  الجزار (2002). وتكونت عينة البحث من 33 طالبة من طالبات الصف  الاول  الثانوى بمدرسة بورفؤاد الثانوية بنات بمحافظة بورسعيد, الفصل الدراسى الثانى لعام 2018/2019، واستخدمت الباحثة مجموعة تجريبية واحدة مع القياس  القبلى والبعدى لأدوات البحث والتى تمثلت فى مقياس  الدافعية للتعلم. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق  ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الدافعية لصالح التطبيق البعدى، وأيضاً إلى وجود حجم تأثير كبير لاستخدام الفيديو التفاعلي القائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية الدافعية.

الكلمات الرئيسية