استراتيجية تدريسية لمقرر التربية الموسيقية لتنمية بعض قيم العمل التطوعى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية تربية نوعية جامعة بورسعيد

2 استاذ أصول التربيه المتفرغ يقسم العلوم التربويه والنفسيه

3 قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

تحددت مشکلة الدراسة فى کيفية بناء إستراتيجية تدريسية قائمة على الأنشطة الموسيقية الموسيقية لتنمية بعض قيم التطوعى لدى تلاميذ المرحلة الإبدائية و قياس مدى فاعليتها , وهدفت الدراسة إلى الکشف عن قيم العمل التطوعي اللازم تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية , ووضع تصور مقترح لاستراتيجية تدريسية قائمة على الأنشطة الموسيقية بهدف إلى تنمية بعض قيم العمل التطوعى وغرسها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية , نشر ثقافة العمل التطوعى وحث أبناء الوطن على الإقبال عليه فى مواجهة الأزمات ومساعدة الأخرين. ,قامت هذه الدراسة على المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين , وتضمنت العينة40 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة بورسعيد الابتدائية(20 للمجموعة تجريبية-20مجموعة ضابطة) , أدوات الدراسة: أ.أدوات تعليمية : وتشمل: 1-قائمة بقيم العمل التطوعي المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ,2-لإستراتيجية المقترحة القائمة على الأنشطة الموسيقية ,3-دليل معلم التربية الموسيقية لتدريس الإستراتيجية المقترحة القائمة على الأنشطة الموسيقية.ب-أدوات بحثية لجمع البيانات : وتشمل:مقياس العمل التطوعى القائم على الأنشطة الموسيقية فى المرحلة الإبتدائية., وقد خلصت الدراسة إلى مدى فاعلية الإستراتيجية القائمة على الأنشطة الموسيقية المتعددة فى تنمية بعض قيم العمل التطوعى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى, وأنه يمکن الإعتماد عليها فى تنمية بعض قيم العمل التطوعى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.وقد أوصت الدراسة:بالاهتمام بتفعيل قيم العمل التطوعي فى محتوى منهج التربية الموسيقية من خلال الأداء التدريسى, وتنمية قيم العمل التطوعي والتشجيع على الإبداع والإنتاج والتجديد والتطوع وعمل الخير فى مختلف المجالات مما يعمل على تماسک المجتمع والوحدة بين الأفراد ونبذ العنف والتطرف .

الكلمات الرئيسية