التفاعل بين نمط تقديم کائن التعلم الرقمي (التشارکي- الفردي) ببيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي (الاندفاع- التأمل) وأثره على تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز لدى طلاب شعبة معلم حاسب آلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي، کليه التربية النوعيه، جامعه بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي لدراسة أثر التفاعل بين نمط تقديم کائن التعلم الرقمي (التشارکي- الفردي) ببيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي (الاندفاع- التأمل) في زيادة التحصيل وتنمية دافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب معلمي الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، مکونة من (120) طالباً، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية بواقع (30) طالب لکل مجموعة تجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث، المجموعة الأولى (نمط تقديم کائنات التعلم الرقمية الشخصية (التشارکية) ببيئات التعلم الشخصية مع الأسلوب المعرفي الاندفاع)، المجموعة الثانية (نمط تقديم کائنات التعلم الرقمية الشخصية (التشارکية) مع الأسلوب المعرفي التأمل)، المجموعة الثالثة (نمط تقديم کائنات التعلم الرقمية الشخصية (الفردية) مع الأسلوب المعرفي الاندفاع)، المجموعة الرابعة (نمط تقديم کائنات التعلم الرقمية الشخصية (الفردية) مع الأسلوب المعرفي التأمل)، ولإستقصاء أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مجموعة من الأدوات وتمثلت الأدوات في اختبار تحصيل معرفي موضوعي إلکتروني (اختيار من متعدد، وصواب وخطأ) من إعداد الباحثة، ومقیاس دافعية الإنجاز من إعداد الباحثة استنادا لمقياس توجهات أهداف الإنجاز إعداد: محمد عبد السلام غنيم، حيث توصلت النتائج في التأثير الملحوظ للتفاعل بين نمط تقديم کائن التعلم الرقمي التشارکي ببيئة التعلم الإلکتروني الشخصية والأسلوب المعرفي التأملي (المجموعة التجريبية الثانية) في زيادة التحصيل المعرفي، وتنمية دافعية الإنجاز، يليها في التأثير نمط تقديم کائنات التعلم الرقمي (الفردي) ببيئات التعلم الشخصية مع الأسلوب المعرفي (التأمل) (المجموعة التجريبية الرابعة) في زيادة التحصيل المعرفي، وتنمية دافعية الإنجاز.

الكلمات الرئيسية