أثر نمط التعلم الالکتروني (الفردي/ التشارکي) بنظام إدارة التعلم Moodle على التحصيل المعرفي وبقاء اثر التعلم بمقرر الکيمياء لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي زيادة التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم لدي طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الکيمياء من خلال نمط التعلم الالکتروني (الفردي/ التشارکي) بنظام إدارة التعلم (moodle)، ولتحقيق أهداف البحث استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي وذلک في الإطار النظري لهذا البحث، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر نمط التعلم الالکتروني بنظام إدارة التعلم (Moodle) على زيادة التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الکيمياء، اقتصر البحث على تقديم وحدة "الکيمياء الحرارية" المقررة على الصف الأول الثانوي في مقرر الکيمياء. تکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي للعام الدراسي (2018/ 2019)، قسمت إلي مجموعتين تجريبيتين 30 طالبة لکل مجموعة تجريبية، المجموعة التجريبية الاولي استخدمت نمط التعلم "الفردي" بنظام إدارة التعلم، والمجموعة الثانية استخدمت نمط التعلم "التشارکي" بنظام إدارة التعلم، استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات تمثلت في نظام إدارة التعلم (Moodle) من إعداد الباحثة واختبار تحصيلي معرفي من إعداد الباحثة لقياس التحصيل المعرفي وبقاء اثر التعلم، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية نمط التعلم الالکتروني الفردي ونمط التعلم الالکتروني التشارکي بنظام إدارة التعلم moodle وکان التفوق لصالح المجموعة التجريبية الثانية (نمط التعلم الالکتروني التشارکي) في التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام نمط التعلم التشارکي بنظام إدارة التعلم لزيادة التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى الطالبات.

الكلمات الرئيسية