نظرية التشکل (المورفوجيني) من خلال فن السينوغرافيا والتجهيز في الفراغ لإستحداث تصميمات ثلاثية الابعاد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريس بجامعة بورسعيد

المستخلص

ملخص البحث
فن السينوغرافيا يعد من الفنون الحديثة المتطورة والتي تهتم بدمج العناصر التصميمية ويتيح العديد من المتغيرات البنائية والشکلية بصياغات معاصرة، وإذا ما اقترنت بالتقنيات التکنولوجية المتطورة والمتمثلة في البرامج وأجهزة الکمبيوتر واجهزة العرض والتي تتيح ان تخلق بيئة افتراضية في الفراغ، لإنتاج اعملًا تصميمية ثلاثية الابعاد متحرکة في الفراغ وخلق بيئة توثر ويتأثر بها المتلقي.
تعد الحرکة أحد اهم العناصر السينوغرافية والتي تتنوع حسب المشهد وطبيعة وبيئة العمل فالحرکة عبارة عن انتقال الجسم من مکان الي اخر في زمن محدد وتنقسم الحرکة الي عدده أنواع فمنها الحرکة الفعلية الحقيقية والتقديرية والايهامية، کلا منها حسب طبيعة العمل المنفذ.
ورکز البحث على العلاقة الوثيقة بين الفنون والنظريات العلمية کربط فنون السينوغرافيا ونظرية التشکل المورفوجيني (Morphogenetic) حيث تختص تلک النظرية العلمية بالتحليل لشکل الجينات في الخلايا، وهذه النظرية تربط بين تحليل للشکل المتحرک الجيني داخل فراغ الخلايا، وتتناول النظرية ايضا المظهر البنائي الداخلي والترکيبي للعناصر الطبيعية، مما أتاح للمصممين إيجاد حلول تصميمية متطورة ومعاصرة. ومن هنا تتضح مشکلة البحث في التساؤل الاتتي: الي أي مدي يمکن الاستفادة من عناصر السينوغرافيا، ونظريات التشکل "المورفوجيني"، والمفردات، والصيغ التصميمية، وتحريکها في الفراغ إيهاميًا، وأثرها على التصميمات ثلاثية الأبعاد؟
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة: التحرر من المعالجات التقليدية وتوظيف فن السينوغرافيا والتجهيز في الفراغ من خلال تصميمات ثلاثية الأبعاد والايحاء بالبعد الرابع الإيهامي، والکشف عن نظريات التشکل (المورفوجيني) واهميتها کمصدر لتصميمات جرافيکية مستحدثة.

الكلمات الرئيسية