فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطلاب المعلمين بقسم تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطلاب المعلمين بقسم تکنولوجيا التعليم، وطبق البحث على عينه من الطلاب المعلمين بقسم تکنولوجيا التعليم الفرقة الثالثة، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، والذي يستخدم القياس القبلي/ البعدي لمستوى الطلاب المعلمين مجموعة البحث، حيث تم تطبيق اختبار مهارات الأداء التدريسى، ثم تم تقديم المحتوى من خلال منصات المساعدة الرقمية الفيسبوک والتي تعتمد على محاکاة والرد التلقائي على النص،وتطبيق بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لدى الطلاب المعلمين بقسم تکنولوجيا التعليم ثم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها ، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال ًّ بعد ا عند مستوى ً إحصائي ≤ 05.0 بين متوسطي درجات التطبيقان القبلي والبعدي لاختبار مهارات الأداء التدريسى ، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على مدى فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطلاب المعلمين بقسم تکنولوجيا التعليم وترجع الباحثة ذلک إلى الرد التلقائي لطلاب عينة البحث.

الكلمات الرئيسية