أثر الجينوم على صعوبات التعلم والعلاج بالفن التشکيلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعةبورسعيد - کلية التربيه النوعيه

المستخلص

أن الجينوم الوراثي له أثر کبير في التحکم في الجينات المسببه لصعوبات التعلم ويمکن تتبع ذلک من خلال الحقيبه الوراثيه للطالب والوصول إلى العلاج بالفن التشکيلي بانواعه المختلفه الذي يساهم بشکل کبير في التغلب على صعوبات التعلم ويوجد حلول لها مبنيه على أساس علمي ومما سبق يتضح لنا تجاوز الفن التشکيلي دوره التقليدي من مجرد ألوان يستمتع بها الناظرون إلى أن يکون ضمن منظومة العلاج النفسي بعد أن طوره وسخره الطب النفسي الحديث ليلعب دورا فعالاً في علاج بعض الاضطرابات النفسية مثل التوحد وصعوبات التعلم والنشاط الزائد، وقد تمکن الباحثين من الربط بين أساليب العلاج التقليديه لصعوبات التعلم وطريقة العلاج بالفن التشکيلي والتي أثبتت النجاح في التغلب على صعوبات تعلم المهارات التعليميه المختلفه مما أثرى دور الفن في المجتمع وأبرز التفاعل البناء بين العلم والفن  وقد توصل الباحثين في علم الجينوم أن صعوبات التعلم التي تظهرتصيب الأطفال و لا تتعداهم للعمر الأکبر وقد تم تسجيل تقدم واضح في فهم أسباب و أصول صعوبات التعلم من خلال اساليب العلاج المختلفه والتي تتضمن العلاج بالفنون التشکيليه من خلال الرسم

الكلمات الرئيسية