دراسة تحليلية لموشح (مفرد الحسن المبين) من أعمال عمر البطش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية تربية نوعية قسم تربية موسيقية جامعة بورسعيد

2 التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة

4 کلية التربية الموسيقية، کلية التلابية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

حيث تناول هذا البحث شخصية عمر البطش من خلال تلحينه لقالب الموشح وبالأخص موشح (مفرد الحسن المبين) وأيضاً الضروب المطولة حيث اعتمد هذا البحث على التکوين المتکامل لقالب الموشح وأيضاً الانتقالات اللحنية والمسار اللحني من خلال الدائرة النغمية لأجزاء الموشح المکونة من بدنية وخانة وغطاء ولکل منها دائرة نغمية توضح المسار اللحني والتحويل المقامي للعمل.
وأيضاً تناول البحث الجذور التاريخية للموسيقي في سوريا وتطور الموسيقي و انتشارها في سوريا واعلام الموسيقي في الوطن العربي و طابع الموسيقي الحلبية وشخصية عمر البطش الفنية والمعاصرين له وعمله في رقص السماح والتکوين الفني لقالب الموشح (الوصلة) في سوريا التي تلتزم بعائلة مقامية واحدة والتعرف على التاريخ الفني لعمر البطش والتعرف على أسلوب عمر البطش في تلحين القوالب الغنائية وتحليل بعض القوالب الغنائية من أعمال عمر البطش من خلال الانتقالات اللحنية والمقامية والتحويل النغمي والتعرف على الضروب العربية التي استخدمها عمر البطش في تلحين القوالب الغنائية.
واختتمت الدراسة بنتائج البحث وتوصيات وقائمة المراجع العربية والمراجع الأجنبية.

الكلمات الرئيسية