إختلاف نمط التجول (حر-موجه) في تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا کلية التربية النوعيه جامعة بورسعيد

2 مناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة طنطا

3 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

4 جامعة بورسعيد_ کلية التربية النوعية_ قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث إلى بيان أثر إختلاف نمط التجول في تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واقتصر البحث على نمطين تفاعل في بيئة الواقع المعزز الأول إعداد بيئة واقع معزز بنمط (التجول الحر) والثانية بنمط (التجول الموجه) وذلک لتنمية بعض المفاهيم العلمية في مادة العلوم لتلاميذ الصف الثاني، صممت بطريقة تجعل المتعلم نشطاً يحلل ويستنتج من خلال بيئة الواقع المعزز بنمطيها.
إعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة، وتصميم أدوات البحث وتفسير ومناقشة النتائج، والمنهج شبه التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع.
تَمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، بينما تکونت عينة البحث من مجموعتين تجريبتني، المجموعة التجريبية الأولي درست ببيئة الواقع المعزز نمط (التجول الحر)، بينما المجموعة التجريبية الثانية درست ببيئة الواقع المعزز بنمط (التجول الموجه)، وکان قوام المجموعتين (38) طالباً من مدرسة الشهيد أحمد الدالي الإعدادية ببورسعيد.
توصلت نتائج البحث إلى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الأولي "درست بنمط التجول الحر" ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الثانية" التي درست بنمط التجول الموجه" على اختبار اکتساب المفاهيم العلمية ککل حيث کانت قيمة (3.458Z=) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01)، وبمقارنة متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الأولى على الدرجة الکلية لاختبار المفاهيم العلمية يتضح أن متوسط رتب درجات افراد المجموعة الأولى (13.47) ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الثانية (25.53) وبالتالي تصبح دلالة الفروق لصالح المجموعة الثانية والتي تعلمت من خلال نمط التفاعل التکنولوجي المعزز بنمط التجول الموجه.

الکلمات المفتاحية: تکنولوجيا الواقع المعزز، نمط التجول الموجه، نمط التجول الحر، تنمية المفاهيم العلمية.

الكلمات الرئيسية