الإعداد المهنى والحرفى لفئة الإعاقة العقلية في مجال الإنتاج الخزفى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية - جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية - قسم التربية الخاصة - جامعة بورسعيد

4 تربية نوعية - تربية فنية - جامعة بورسعيد

5 التربية النوعية - تربية فنية - جامعة بورسعيد

المستخلص

     يحتاج التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة إلى بذل الجهود ليكونوا فاعلين, وبالمقابل يجب إعداد المجتمع لتقبلهم والابتعاد عن التعامل معهم بشفقة وعطف, وتطوير الخدمات, والقيام بعملية التوازن بينهم وبين أسرهم فالبيت هو النواة التي تبعث التغيير ويجب توفير التربية الخاصة التي تؤدي إلى اكتسابهم. ومن المعروف أن فنون الخزف لها دورها المتميز بالطابع الجمالي، استخدم فيها الطينات كمادة تجعلها شيئا ملموسا في نطاق المجسمات والمسطحات وغيرها من تشكيلات إبداعية متنوعة لها خواصها الجمالية والنفعية. والتأثيرات اللونية في الخزف ، حدث مستمر له إضافات عديدة من الفكر، ويقودنا إلى الإبداع والبحث الدائم. وتتضح مشكلة البحث في التساؤل التالى: " ما مدى تأثير استخدام الطينات الخزفية الملونة في تنمية القدرة الإبداعية في أعمال المعاقين عقليا ً"ويفترض البحث وجود فروق دالة إحصائية بين المجموعتان في المعرفة الإبداعية ودرجة إبداعية المنتج الفني الخزفي لصالح برنامج الطين الملون فقط ضد برنامج الطين العادي،  ويسعى البحث الحالى إلى  تنمية القدرة الإبداعية لدى الطلاب المعاقين عقليا باستخدام الطينات الملونة في الأعمال الخزفية. وتتمثل عينة الدراسة في طلاب مدارس وفصول التربية الفكرية، وجاءت قوام العينة (40) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. المجموعة الأولى وعددها (20) طالب وطالبة وهي المجموعة الضابطة وتتلقى الدراسة العادية باستخدام الطينة الأسوانى، اما المجموعة الثانية وعددها (20) طالب وطالبة وهي المجموعة التجريبية تتلقى الدراسة باستخدام الطينات الملونة في التشكيل. وأسفرت نتائج الدراسة عن تفوق برنامج المجموعة الثانية (استخدام الطبية الملونة) على برنامج المجموعة الأولى الضابطة (استخدام الطينة العادية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية