الإعداد المهنى والحرفى لفئة الإعاقة العقلية في مجال الإنتاج الخزفى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية - جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية - قسم التربية الخاصة - جامعة بورسعيد

4 تربية نوعية - تربية فنية - جامعة بورسعيد

5 التربية النوعية - تربية فنية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يحتاج التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة إلى بذل الجهود ليکونوا فاعلين, وبالمقابل يجب إعداد المجتمع لتقبلهم والابتعاد عن التعامل معهم بشفقة وعطف, وتطوير الخدمات, والقيام بعملية التوازن بينهم وبين أسرهم فالبيت هو النواة التي تبعث التغيير ويجب توفير التربية الخاصة التي تؤدي إلى اکتسابهم.
ومن المعروف أن فنون الخزف لها دورها المتميز بالطابع الجمالي ، استخدم فيها الطينات کمادة تجعلها شيئا ملموسا في نطاق المجسمات والمسطحات وغيرها من تشکيلات إبداعية متنوعة لها خواصها الجمالية والنفعية .
والتأثيرات اللونية في الخزف ، حدث مستمر له إضافات عديدة من الفکر ، ويقودنا إلى الإبداع والبحث الدائم .
مشکلة البحث :
۱) هل يمکن أن يؤثر استخدام الطيذات الخزفية الملونة في تنمية القدرة الإبداعية في أعمال المعاقين عقليا ً
فروض الدراسة :
1- وجود فروق دالة إحصائية بين المجموعتان في المعرفة الإبداعية ودرجة إبداعية المنتج الفني الخزفي لصالح برنامج الطين الملون فقط ضد برنامج الطين العادي
أهداف البحث :
1- تنمية القدرة الإبداعية لدى الطلاب المعاقين عقليا باستخدام الطينات الملونة في الأعمال الخزفية
عينة الدراسة :
تتمثل عينة الدراسة في طلاب مدارس وفصول التربية الفکرية ، وقوام العينة (2۰) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، الى مجموعتان. المجموعة الأولى وعددها (1۰) طالب وطالبة وهي المجموعة الضابطة وتتلقى الدراسة العادية باستخدام الطينة الأسوانلى ، اما المجموعة الثانية وعددها (1۰) طالب وطالبة وهي المجموعة التجريبية تتقلى الدراسة باستخدام الطينات الملونة في التشکيل

النتائج :
أسفرت نتائج الدراسة عن تفوق برنامج المجموعة الثانية ( استخدام الطبية الملونة ) على برنامج المجموعة الأولى الضابطة ( استخدام الطينة العادية )

الكلمات الرئيسية