أثر التدريب عبر أنماط النظم الخبيرة لتنمية مهارات تصميم وإدارة بنوک الأسئلة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفر الشيخ وفاعليتها ومشارکتها في ضوء مستوى العبء الأکاديمي لديهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم - بکلية التربية النوعية - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر التدريب عبر أنماط النظم الخبيرة لتنمية مهارات تصميم وإدارة بنوک الأسئلة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفر الشيخ وفاعليتها ومشارکتها في ضوء مستوى العبء الأکاديمي لديهم، حيث تکونت عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس القطاع الطبي بجامعة کفر الشيخ وشملت کليات (الطب البشرى، طب الفم والآسنان، العلاج الطبيعي، والصيدلة ، والتمريض) ، وقد بلغ عددهم (60) عضوا ، قسموا إلى أربع مجموعات قوام کل منها (15) عضوا وفق متغيرات البحث المستقلة . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بمهارات تصميم وإدارة بنوک الأسئلة يرجع إلى مستوى نمط النظام الخبير(نظام خبير فقط/ نظام خبير+ دعم) بصرف النظر عن مستوى العبء الأکاديمي لصالح طبيعة النظام الخبير ، وأکدت الدراسة بأنه يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بمهارات تصميم وإدارة بنوک الأسئلة يرجع التفاعل بين بين نمطى النظام الخبير (نظام خبير فقط/ نظام خبير + دعم) و مستوى العبء الأکاديمي ( مرتفع / منخفض) لصالح نمط النظام الخبير( نظام خبير+ دعم) ومستوى العبء الأکاديمي (منخفض) وأکدت أيضا بأنه يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي بمقياس الفاعلية والمشارکة الإلکترونية يرجع إلى مستوى نمط النظام الخبير(نظام خبير فقط/ نظام خبير + دعم) بصرف النظر عن مستوى العبء الأکاديمي لصالح طبيعة النظام الخبير .

الكلمات الرئيسية