فاعلية استخدام الرحلات المعرفية في بيئة الفصل المعکوس في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات البحث العلمي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم مناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنصورة،المنصورة، مصر.

4 قسم تکنولوجيا لتعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية استخدام الرحلات المعرفية في بيئة الفصل المعکوس لتنمية الجانب المعرفي لمهارات البحث العلمي لدى طلاب کلية التربية. وتم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على مجموعه تجريبية واحدة بحيث تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل الرحلات المعرفية في بيئة الفصل المعکوس، والمتغير التابع مهارات البحث العلمي. وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي، وتکونت عينة البحث من 15 طالباً وطالبة، وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير إيجابي على درجات الاختبار البعدي للطلاب واستخدمت الباحثة مجموعة تجريبية واحدة مع القياس القبلى والبعدى لادوات البحث والتى تمثلت فى اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي. وتوصلت نتائج البحث إلى: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تستخدم (بيئة تعلم معکوس قائمة على الرحلات المعرفية) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات البحث العلمي لصالح التطبيق البعدي.
الرحلات المعرفية – الفصل المعکوس – مهارات البحث العلمي – طلاب کليه التربية.

الكلمات الرئيسية