فاعلية نظام إدارة التعلم الإلکتروني (موودل) المصمم في ضوء استراتيجية الإثراء على التحصيل الدراسي في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 موظفة بجامعة بورسعيد. إدارة المشاريع. کلية الهندسة. بورفؤاد

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم وعميد کلية التربية جامعة حلوان

3 قسم تکنولوجيا التعليم, کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد

4 قسم تكنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى تنمية التحصيل الدراسي في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، من خلال نظام إدارة التعلم الإلکتروني (الموودل) القائم على إستراتيجية الإثراء. ولتحقيق أهداف البحث استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي، وذلک في الإطار النظري لهذا البحث، والذي يشتمل على النظريات والدراسات المعتمدة على المصادر العربية والأجنبية المتوافرة في هذا المجال، والمنهج شبه التجريبي، اقتصر البحث على تقديم وحدة "الکيمياء الحرارية" المقررة على الصف الأول الثانوي في مادة الکيمياء. تکونت عينة البحث من (30) طالبة بالصف الأول الثانوي، بمدرسة بورسعيد الثانوية بنات، للعام الدراسي (2019/2020م)، تم اختيارهن بناءً على درجاتهن في الاختبارات التحصيلية. استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات، تمثلت في: اختبار تحصيلي في مادة الکيمياء "وحدة الکيمياء الحرارية" من إعداد الباحثة، ونظام إدارة التعلم الإلکتروني (موودل) القائم على استراتيجية الإثراء من إعداد الباحثة. توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية