برنامج مقترح قائم على استراتيجية الاثراء الوسيلي لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لدي الطالب معلم في تدريس التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الي الکشف عن فاعلية تدريس البرنامج المقترح القائم على استراتيجية الاثراء الوسيلي في مقرر طرق تدريس التربية الموسيقية في تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب معلمي التربية الموسيقية الفرقة الرابعة کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد. اعتمدت على استخدام المنهج الوصفي الذي استخدم في تحديد مهارات التفکير المستقبلي التي تحتاج إلى تنمية والمنهج شبه التجريبي الذي استخدم لتحديد فاعلية البرنامج المقترح باستخدام اداه البحث وهي اختبار مهارات التفکير المستقبلي واظهرت النتائج وجود تنمية في مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب المعلمين الفرقة الرابعة شعبة التربية الموسيقية عينة البحث لصالح التطبيق البعدي واوصت الدراسة بضرورة الابتعاد کل البعد في التدريس للطلاب المعلمين عن الطرق التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتلقين والاهتمام باستخدام الطرق الحديثة في التدريس التي تتناسب مع قدرات واهتمامات الطلاب المعلمين وأن تعمل وزارة التربية ومديرياتها على إعداد برامج تدريبية للمعلمين والمدرسين على کيفية استخدام استراتيجية الاثراء الوسيلي في تدريسهم مناهج التربية الموسيقية ووضع الخطط لتطبيق هذه الاستراتيجية في التدريس والاستفادة من الدليل الذي اعدته الباحثة .
• إثراء کتب التربية الموسيقية والمقررات بالمراحل التعليمية المختلفة بالأنشطة الاثرائية المعدة وفق استراتيجية الاثراء والوسيلي وإعداد دروس على وفق الاستراتيجيات ونماذج التدريس الأخرى .

الكلمات الرئيسية