فاعلية توظيف النمط الفردى والنمط التعاوني للألعاب الالکترونية في تنمية مهارات حل المشکلات لدي الأطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية لنوعية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية، جامعة المنصورة

3 کلية التربية النوعية , جامعة بورسعيد

4 کلية اتربية النوعية, جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلي قياس فاعلية توظيف النمط الفردي والنمط التعاوني للألعاب الالکترونية في تنمية مهارات حل المشکلات لدي الأطفال ما قبل المدرسة, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي. وتمثلت عينة البحث في (30) طفل من أطفال مرحلة رياض الاطفال وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبيتين هما المجموعة التجريبية الأولي : يتم تعليمهم باستخدام النمط الفردي للألعاب التعليمية الالکترونية, والمجموعة التجريبية الثانية: يتم تعليمهم باستخدام النمط التعاوني للألعاب التعليمية الالکترونية, وقد توصلت الباحثة إلي النتائج التالية: لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأول والثانية في التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة لمهارات حل المشکلات, يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأول والثانية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات حل المشکلات لصالح المجموعة الثانية (التي استخدمت النمط التعاوني للألعاب التعليمية الالکترونية), يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الاولي في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات حل المشکلات لصالح القياس البعدي, يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات حل المشکلات لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية