أثر استخدام بعض الأغاني العربية كموروث ثقافى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم بعض الأغاني العربية المقترحة كموروث للثقافة الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام اختبار تحصيلي موسيقي من اعداد الباحثة. وأيضاً الكشف عن أثر استخدام بعض الأغاني العربية المقترحة لتنمية الجانب المعرفي والجانب المهارى كموروث ثقافي الموسيقى. وقد تكونت عينة البحث من(40) طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الزهور الإعدادية بنات بمدينة بورسعيد مقسمة إلى مجموعتين المجموعة الضابطة وعددها (20) طالبات تدرس بالطريقة المتبعة، والأخرى تجريبية وعددها (20) وتدرس باستخدام بعض الأغاني العربية كموروث ثقافي. واعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلي، يسعى البحث الى التأكد من مدى صحة بأنه لا توجد فروق ذات دلآلة إحصائية عند مستوى < (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة (مستخدم معها الطريقة التقليدية فى التدريس) والمجموعة التجريبية (المستخدم معها بعض الأغانى العربية كموروث ثقافى)وذلك فى التطبيق القبلى للاختبار التحصيلي للثقافة الموسيقية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى < (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة (المستخدم معها الطريقة التقليدية فى التدريس) والمجموعة التجريبية (المستخدم معها بعض الأغاني العربية كموروث ثقافي) وذلك في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي للثقافة الموسيقية، وتوصل البحث إلى فاعلية أثر استخدام بعض الأغانى العربية كموروث ثقافى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية