فاعلية برنامج مقترح للأستفادة من بعض الضروب العربية لتحسين الأداء في مادة الهارموني العملي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إعداد برنامج قائم على استخدام بعض الضروب العربية في تدريس مادة الهارموني العملي، والتعرف على فاعليته في تحسين أداء الطلاب في مادة الهارموني العملي وذلك باستخدام الضروب العربية، تنبع أهمية البحث في الربط بين الفروع المختلفة للمواد الدراسية الموسيقية وخاصة بعض مواد النظريات والتأليف والموسيقى العربية من خلال استخدام الضروب العربية في تحسين الاداء في الهارموني العملي، والمساهمة في إعداد برامج تعليمية جديدة يمكن الاستفادة منها في التخصصات المختلفة للتربية الموسيقية والتي يمكن ربط بعضها البعض من خلال تلك البرامج، بالإضافة إلى تحسين المستوى العملي للطلاب مما يسهم في مواكبة سوق العمل الخارجي، وإثراء المكتبة الموسيقية بما سيقترحه الباحث من تدريبات موسيقية هارمونية قائمة على الضروب العربية. يتبع ذلك البحث المنهج التجريبي القائم على القياس القبلي - بعدي لمجموعة تجريبية واحدة. المجتمع المستهدف بالبحث هو عشرة طلاب من الفرقة الرابعة بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد ، وقد تم اختيار الفرقة الرابعة لضمان حصول أفراد العينة على أكبر قدر ممكن من دراسة مادة الهارمونى وأيضا دراسة الضروب والإيقاعات العربية مقارنة بالفرق الأخرى.

الكلمات الرئيسية