فاعلية بيئة تدريب إلکترونية متجاوبة قائمة على استراتيجية محفزات الألعاب لتنمية مهارة التقييم الإلکترونى لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الساسية بکلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

3 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

4 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

قدم هذا البحث نموذج لبيئة تدريب إلکترونية متجاوبة عبر "منصة سکولوجى" وتدعيمها بعناصر محفزات الألعاب طبقاً لقائمة معايير بيئات التدريب الالکترونية المتجاوبة القائمة على استراتيجية محفزات الألعاب، لتنمية مهارة التقييم الالکترونى لدى معلمات رياض الأطفال وفقاً لنموذج التصميم التعليمى (الجزار 2013) لتطوير بيئات التعلم الالکترونى.
وقامت الباحثة بتصميم اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارة التقييم الالکترونى، وبطاقة ملاحظة لقياس آداء الجانب المهارى لمهارة التقييم الالکترونى، وبطاقة تقييم منتج. وطبقت أدوات البحث على عينة قوامها (25) معلمة رياض أطفال.
وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التقييم الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي، توجد فاعلية لبيئة التدريب الإلکترونية المتجاوبة القائمة على محفزات الألعاب عند مستوى ≤ 1.2 في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التقييم الإلکتروني، وتقاس هذه الفاعلية باستخدام نسبة الکسب المعدلة لبلاک کدالة للفاعلية، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات التقييم الإلکتروني، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج (الاختبار الإلکتروني). وأوصت الباحثة بمراعاة المعايير التربوية والفنية عند بناء بيئات التدريب الالکترونية المتجاوبة وخصائص الأجهزة الذکية والنظريات التعليمية والتصميمية المرتبطة بها، لبناء بيئات تدريب الکترونية متجاوبة وفق أسس علمية سليمة.

الكلمات الرئيسية