فاعلية بيئة تدريب إلکترونية متجاوبة قائمة على استراتيجية محفزات الألعاب لتنمية مهارة التقييم الإلکترونى لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الساسية بکلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

3 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

4 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

 قدم هذا البحث نموذج لبيئة تدريب إلكترونية متجاوبة عبر "منصة سكولوجى" وتدعيمها بعناصر محفزات الألعاب طبقاً لقائمة معايير بيئات التدريب الالكترونية المتجاوبة القائمة على استراتيجية محفزات الألعاب، لتنمية مهارة التقييم الالكترونى لدى معلمات رياض الأطفال وفقاً لنموذج التصميم التعليمى (الجزار 2013) لتطوير بيئات التعلم الالكترونى. وقامت الباحثة بتصميم اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارة التقييم الالكترونى، وبطاقة ملاحظة لقياس آداء الجانب المهارى لمهارة التقييم الالكترونى، وبطاقة تقييم منتج. وطبقت أدوات البحث على عينة قوامها (25) معلمة رياض أطفال. وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التقييم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي، توجد فاعلية لبيئة التدريب الإلكترونية المتجاوبة القائمة على محفزات الألعاب عند مستوى 1.2 في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التقييم الإلكتروني، وتقاس هذه الفاعلية باستخدام نسبة الكسب المعدلة لبلاك كدالة للفاعلية، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات التقييم الإلكتروني، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج (الاختبار الإلكتروني). وأوصت الباحثة بمراعاة المعايير التربوية والفنية عند بناء بيئات التدريب الالكترونية المتجاوبة وخصائص الأجهزة الذكية والنظريات التعليمية والتصميمية المرتبطة بها، لبناء بيئات تدريب الكترونية متجاوبة وفق أسس علمية سليمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية