(معايير بناء وتطوير بيئة تدريب إلکترونية متجاوبة قائمة على استراتيجية محفزات الألعاب)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الساسية بکلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة حلوان

3 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

4 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

5 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

يمکن صياغة مشکلة البحث الحالي في وجود قصور في توضيح معايير تصميم وتطوير بيئات التدريب الإلکترونية المتجاوبة القائمة على استراتيجية محفزات الألعاب ومؤشرات الآداء المرتبطة بتلک المعايير. لذا يسعى البحث الحالى إلى وضع قائمة معايير تتضمن الشروط والمواصفات الخاصة باستخدام استراتيجية محفزات الألعاب فى بيئات التدريب الإلکترونية المتجاوبة، والشروط والمواصفات الخاصة باستخدام تلک البيئات الإلکترونية المتجاوبة فنياً وتربوياً، وتوظيفها بما يتلائم مع خصائص المتدربين وأساليب تعلمهم المختلفة،، لذا أهتم البحث الحالى بوضع قائمة معايير لبيئات التدريب الإلکترونية المتجاوبة القائمة على استراتيجية محفزات الألعاب، لتحقيق الجودة والتميز فى هذا النوع من البيئات ولتحقيق الهدف المنشود من وراء استخدامها. وقد تم تقسيم تلک القائمة إلى مجالين رئيسيين هما مجال المعاير التربوية ومجال المعايير الفنية بحيث تضمن مجال المعايير التربوية سبعة معايير، بينما تضمن مجال المعايير الفنية اثنى عشر معياراً، واشتملت القائمة على (176) مؤشراً للتحقق من آداء تلک المعايير. وتم تحکيم تلک القائمة بواسطة السادة المتخصصين فى مجال تکنولوجيا التعليم لتصل للشکل النهائى الذى يتيح تطبيقها على بيئات التدريب الإلکترونية المتجاوبة القائمة على استراتيجية محفزات الألعاب، وتوصل البحث لمجموعة من التوصيات والمقترحات التى تم طرحها.

الكلمات الرئيسية