الدلالات النفسية وإرتبطاها برسوم الأطفال لدى عينة من مرحلة الطفولة المتأخرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة بورسعيد التعليمية،کلية التربية النوعية،جامعة بورسعيد،بورسعيد،دمياط

2 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 عميد کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

4 مدرس بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية-جامعة بورسعيد

المستخلص

        يهدف هذا البحث إلى دراسة الدلالات النفسية لرسوم الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة والتى تتمثل في الفترة ما بين (7-12) سنة، حيث التعرف على مراحل الطفولة وأهمية وسيكولوجية رسوم الأطفال والعوامل المؤثرة على نمو التعبير الإبداعي الفني للطفل. إلى جانب التعرف على سمات ومظاهر المشاكل النفسية للأطفال من خلال رسوماتهم، وماذا تعنى بالنسبة لمحلل الخطوط والأشكال، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في البحث باستخدام أسلوب جمع البيانات من الأدب النظري والدراسات ذات العلاقة الفنية وفى النهاية يقدم البحث ما توصلت إليه الباحثة من نتائج حيث أن الدلالات النفسية لها العديد من العوامل المؤثرة على نمو التعبير الإبداعي الفني لدى الطفل، حيث يتوجب التعبير عنها بالطرق المختلفة أملاً في تعرف الأباء والأمهات على هذه الثقافة لمساعدة أولادهم فى كيفية التخلص من ذلك العوامل التى تؤثر عليهم بالسلب وتجعلهم غير أسوياء نفسياً بين أقرانهم، والمعرفة الجيدة لمعانى الألوان المستخدمة في الرسم لدى الأطفال في سن الطفولة المتأخرة. فقد تناولت الدلالات النفسية وارتباطها برسوم الأطفال العديد من القضايا المختلفة بشكل واسع سواء على المستوى الشخصي أو الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية