طريقة وأسلوب وليام لويل مايسون في تدريس عزف السلالم الموسيقية على آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على الموسيقي وليام لويل مايسون من حيث حياتة ومؤلفاتة الموسيقية والأدبية، وکذلک إلقاء الضوء على طريقة في تدريس عزف السلالم الموسيقية على آلة البيانو، وتتمثل أهمية البحث في إضافة طريقة تدريس السلالم الموسيقية عند ويليام لويل مايسون ضمن طرق التدريس المستخدمة في الکليات والمعاهد الموسيقية للإستفادة منها والإستذادة من علم وفکر المدرسة الأمريکية في العصر الرومانتيکي الذي شهد إکتمال وتطور صناعة آلة البيانو، وقد جاءت تساؤلات البحث على النحو التالي: ما خصائص أسلوب وطريقة وليام لويل مايسون في تدريس عزف السلالم الموسيقية على آلة البيانو؟ هل من الممکن أن يؤدي أسلوب وليام لويل مايسون وطريقتة في تدريس عزف السلالم الموسيقية إلى إکساب العازفين مهارات أداءها بطريقة فنية صحيحة؟ وقد إتبع البحث المنهجين التاريخي والوصفي (تحليل محتوى) کما قام الباحث باختيار عينة البحث وهي المجلد الثاني من إجمالي أربعة مجلدات تتضمن طريقة وليام مايسون لتدريس عزف آلة البيانو بعنوان "المدرسة الکاملة للسلالم(مدرسة الإنتقالات البراقة)" COMPLETE SCHOOL OF SCALES (School for Brilliant Passages والذي يحتوي على أسلوب وليام لويل مايسون وطريقتة في تدريس عزف السلالم الموسيقية على آلة البيانو.
وقد جاء الإطار النظري للبحث يشتمل على: الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، المؤلف الموسيقي الأمريکي وليام لويل مايسون "حياته – أسلوبه"، أهم مؤلفاته الأدبية والموسيقية لآلة البيانو.
کما جاء الإطار التطبيقي يشتمل على شرح وتحليل محتوى المجلد الثاني بعنوان "طريقة تدريس السلالم الموسيقية على آلة البيانو" وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات وقائمة المراجع العربية والأجنبية ومواقع الإنترنت.

الكلمات الرئيسية