دراسة تحليلية لأسلوب آداء لوتشانو بافاروتي لآريا " ارحمني يا إلهيPietà Signore "لأليساندرو ستراديلا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يشير مصطلح الباروك إلى العظمة والروح الدرامية الفنية النشطة التي سادت في الفترة من 1600م حتى 1750م , والروح الجديدة تطلبت مفردات موسيقية موسعة وحدوث تطور سريع لتقنيات جديدة لا سيما في الغناء. (Palisca, Claude V,2001,p239)

انفصل عصر الباروك الأوسط 1630-1680م عن عصر الباروك المبكر1580-1630م بتفكير جديد ومنظم وبتأسيس متدرج للأوبرا، وانفصلت عنه أيضاً بإسلوب منظم وتفكير جديد، وفي فترة الباروك الأوسط ظهر الأوراتوريو والكانتاتا والأوبرا مع ظهور أسلوب البل كانتو، حيث إن هذا الأسلوب يُعد من أهم الإسهامات التي ساهمت في تقدم وازدهار عصر الباروك وسمحت المفردات الموسعة إلى تمييز اوضح بين الموسيقى الدينية والدنيوية وكذلك المصطلحات الخاصة بموسيقى الغناء وموسيقى الآلات، والفروق القومية صارت اوضح وتطور التنظيم النغمي للموسيقى بشكل عام.( نضال محمود نصيرات،2001:ص18) .

مما لاشك فيه أن الموسيقى ظهرت مع الإنسان منذ ظهوره وارتبطت بحياته ونشاطاته وتطورت مع تطوره عبر العصور حتى يومنا هذا مما جعل التعبير عن مشاعره واحاسيسه بالموسيقى والغناء من الامور الشائعة والقريبة للانسان .

يهدف هذا البحث إلى :-

التعرف على أسلوب أداء لوتشانو بافاروتي Luciano Pavarotti لآريا "الرحمة يا إلهي Pietà Signore " لأليساندرو ستراديلا Alessandro Stradella

وينقسم البحث الى جزئين:-

اولاً:الاطار النظرى ويشمل :

- نبذة عن لوتشانو بافاروتي Luciano Pavarotti

- نبذة عن طبقة التينور

- نبذة عن لأليساندرو ستراديلا Alessandro Stradella

ثانيا : الإطار التطبيقي :

ويضم شرح وتحليل الاريا مع توضيح اسلوب اداء المغني لوتشانو بافاروتي Luciano Pavarotti فيها .

الكلمات الرئيسية