إبراز القيم الجمالية لفن الماندالا باستخدام ابليكات وبرية لتحقيق التنمية المستدامة لملابس الدنيم للفتيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الى توظيف جماليات فن الماندالا عن طريق الاستفادة من التطريز الوبرى بهدف تغيير وتجديد شكل ملابس الجينز للفتيات التى يتراوح اعمارهن بينم (18-25) سنه وتحقيق التنمية المستدامة واطالة العمر الاستهلاكى للملابس عن طريق اعادة استخدامها وارتداؤها بصورة مختلفة لفترة زمنية أطول ، حيث تعتبر الملابس الجينز من أكثر الملابس المستحب أرتداؤها عند الفتيات بكل وقت ، واقتصر البحث على اضافة ابليكات وبرية بتصميمات مبتكرة لفن الماندالا على الملابس الجينز للفتيات ، حيث قامت الباحثة بتصميم وتنفيذ (12) تصميم لفن للماندالا باستخدام الغرزه الوبرية بابرة النفاش وإضافتها لقطع ملبسية متعددة.

وتمثلت ادوات البحث على عرض هذه التصميمات والمنتجات وعددهم (12) مع استمارة استبيان على المحكمين المتخصصين كل على حدة (10 محكمين) متخصصين في مجال الملابس والمنسوجات لتحديد أفضل التصميمات الوبرية المنفذة. كما تم عرض استبانة أخرى للمستهلكات (30 فتاة) لمعرفة آراءهن حول التصميمات والمنتجات المنفذ.

استخدمت الباحثة الإحصاء التطبيقي، والمنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج شبه التجريبي.

وأثبتت النتائج صحة الفروض وتمثلت نتائج الدراسة فى وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين التصميمات الوبرية المنفذة ونجاح التطريز الوبرى فى زخرفة وتجديد الملابس الدنيم (الجينز) للفتيات.

الكلمات الرئيسية