اثر استخدام قاموس إلكتروني للملابس بلغة الاشارة علي التحصيل المعرفي للطالبات المعاقات سمعياً والاتجاه نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه النوعيه قنا - جامعه جنوب الوادي

المستخلص

ملخص البحث

يمثل المعاقون سمعياً احدي فئات المجتمع التي يجب الاهتمام به بما يتناسب وطبيعة اعاقتهم، فالمعاق سمعيا يتلقى اعاقات نتيجة فقدانه لحاسة السمع التي تؤثر بدورها علي تحصيله عامة واللغوي خاصة .

و يعاني الطفل المعاق سمعياً من العديد من المشكلات، وتأتي مشكلة التأخر في التحصيل الدراسي في مرتبة متقدمة منها ويمكن ارجاع هذه الصعوبات في التحصيل ﺇلي الصعوبة في فهم مفردات اللغة والتعبير والقراءة واللغة المنطوقة، لذلك يجب الاخذ بعين الاعتبار اساليب التقييم الخاصة بلغة الأصم "الاشارة وابجدية الاصابع والكتابة "

وحيث ان لغة الاشارة بالنسبة للمعاقين سمعيا كاللغة الرسمية، شأنها شأن اللغات الأم، ومن أهم التوصيات التي تم اقرارها تلقي الصم العلوم المدرسية الاكاديمية بلغة الاشارة الأم، وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد المعوقين سمعياً في العالم ب120 مليون نسمة أي بنسبة 2,4% وذلك عام 2002م ، و نسبة المعاقين سمعياً في مصر تصل إلى 4% من سكان مصر.

لذا عني هذا البحث بإعداد قاموس إلكتروني للملابس باستخدام لغة الإشارة بحيث يحوي أهم المفردات و المصطلحات الخاصة بالملابس والنسيج و تتحويل الكلمات المكتوبة إلى صور بلغة الإشارة، و كذلك دراسة أثر استخدام هذا القاموس علي التحصيل المعرفي للطالبات المعاقات سمعياً واتجاه الطالبات نحو التعلم باستخدام هذا القاموس.

وقد دلت نتائج هذا البحث علي أهمية لغة الاشارة و ضرورة ادراجها في عملية التعلم للمعاقيين سمعيا واثر استخدام القاموس الالكتروني المقترح في تحسين التحصيل المعرفي للطالبات المعاقات سمعيا وتكوين اتجاهات ايجابية للطالبات نحو استخدام القاموس الاشاري للملابس في تعلم مواد الملابس والنسيج للطالبات المعاقات سمعياً.

الكلمات الرئيسية