الفن التفاعلي والإستفادة منه في تدريس أسس التصميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، مصر. قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.

2 قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية مصر قسم التربية الفنية كلية التربية جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان

المستخلص

تتعدد طرق التدريس وتتنوع بما يتناسب وطبيعة الموقف التعليمي للوصول إلى أفضل نتائج للعملية التدريسية، فاختيار طريقة التدريس و أساليب استخدامها يعتمد إلى حد كبير على المعلومات أو المهارات التي يتم تدريسها، وقد أثبتت التجارب أن أكثر الطرق تحقيقا للهدف هي تلك التي تعتمد على التفاعل الايجابي بين المعلم والمتعلم والمحتوى التعليمي، بحيث لا تقتصر العملية التعليمية على طرف واحد وهو المعلم، ولما كان الفن التفاعلي أكثر انواع الفنون تأثيرا وتأثرا بالمتلقي، فهو يتميز بإشراك المشاهد في الحدث أو الفعل، فيستطيع إضافة أو حذف أو تغيير عناصر ومكونات العمل، وبالتالي فالعلاقة هنا لم تعد علاقة تأمل ونقد فقط بل تعدت ليصبح المتلقي جزء من الحدث، من هذا المنطلق تأتى مشكلة البحث في كيفية الاستفادة من المنهج الفكري للفن التفاعلي في مجال تدريس أسس التصميم وذلك بتفاعل المتعلم مع العمل الفني بشكل مباشر من خلال عمليات التباديل والتوافيق للوقوف على القواعد والقوانين الصحيحة لبناء عمله التصميمي واستخلاص المقومات الناجحة لصياغة أي عمل تصميمي، ومن هنا ظهرت مشكلة البحث والتي تتمثل في التساؤل التالي: كيف يمكن الاستفادة من خصائص الفن التفاعلي في استحداث طرق لتدريس أسس التصميم؟


Multiple teaching methods vary according to the nature of the educational situation for best results for teaching, method teaching or methods used depends largely on the information or skills that are taught, and experience has shown that the ways to achieve the objective are those that rely on positive interaction between teacher and learner and educational content , so that not only the educational process on one side, Interactive art more arts affected by the receiver, it has to involve the viewer in Event or action, he can add, delete, or change the elements and components of the work, and therefore the relationship here for the receiver becomes part of the action in this meaning comes a problem research on how to utilize the concept of interactive art in teaching the design principles by the interaction of the learner with the artwork directly through permutations and combinations to determine the correct rules and laws for its building design and Distribution the ingredients for successful formulation of any work of design. Hence arose the problem of research, which is the following question:

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية