الممارسات الاتصالية لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بمستوي المسئولية الاجتماعية لدي الشباب الجامعي( في إطار الحتمية التكنولوجية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

2 قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة بورسعيد

المستخلص

تعتمد هذه الدراسة علي التكامل المنهجي باستخدام المنهج المسحي والمنهج الوصفي، وتهدف إلي التعرف علي "الممارسات الاتصالية لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بمستوي المسئولية الاجتماعية لدي الشباب الجامعي"، وقد طبقت الدراسة علي عينة من الشباب الجامعي من طلاب جامعة بورسعيد، بلغت قوامها (385) مفردة باستخدام الاستبيان الالكتروني، وقد أشارت نتائج الدراسة إلي ارتفاع مستوي ممارسة الشباب الجامعي للأنشطة الاتصالية التفاعلية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وارتفاع مستوى التزام الشباب الجامعي بالمسئولية الاجتماعية عند استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي، مما أكد علي وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الممارسات الاتصالية للشباب الجامعي عبر شبكات التواصل الاجتماعي بأبعادها الثلاث(المتلقي"المشاهد"- المتواصل"المشارك"- المنتج) ومستوي المسؤولية الاجتماعية لديهم، كما أكدت نتائج الدراسة علي وجود فروق دالة إحصائياً في مستوي المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي وفقاً للنوع لصالح الإناث، كما ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الممارسات الاتصالية لدى الشباب الجامعي عند استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعي وفقاً لاختلاف (النوع) لصالح الإناث.


This study relies on methodological integration using the survey and descriptive approaches, and aims to identify "the communication practices of social network users and their relationship to the level of social responsibility among university youth". The study was applied to a sample of university youth from Port Said University students, with a strength of (385 Using the electronic questionnaire, the results of the study indicated a high level of university youth practicing interactive communicative activities through social networks, and a high level of commitment of university youth to social responsibility when they use social networking sites, which confirmed the existence of a statistically significant direct correlation between the level of communicative practices For university youth through social networks with its three dimensions (the recipient, the viewer, the communicator, the participant, and the producer) and their level of social responsibility. Statistically significant differences in the level of communication practices of university youth when they use L Social networks according to the difference (gender) in favor of females.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية